بين النغم والصورة والكلمة .. أيام ثقافية عربية في برلين بمشاركة نصير شمة وفرقته

الصباح الجديد ـ خاص:

تحتفي العاصمة الألمانية برلين بين الرابع عشر والسادس عشر من كانون الثاني ديسمبر ٢٠١٧ بأيام ثقافية عربية وموسيقية وذلك على مسرح البوليزسال وهو مسرح حديث يتبع لأكاديمية ادوارد سعيد بارنبوم الموسيقية، وتعد تجربة مزج الفنون الثقافية تجربة جديدة على هذا المسرح.
يتنوع البرنامج الثقافي في هذه الأيام بين الموسيقى والفيلم الوثائقي والشعر والنقد الموسيقي.
وتتوزع عبر الأيام الثلاثة نشاطات متنوعة بين سفير اليونسكو للسلام الموسيقار نصيرشمه الذي يحضر مع مجموعة موسيقية شرقية: صابر عبد الستار على القانون (مصر) سعيد كمال على الكمان (مصر) هاني البدري على الناي (مصر) جوان فرحان على الساز (سوريا).
ويضيف الفنان السوري خاطر ضوا في أغنية من الحانه “يا شام”. ويأتي الفنان السوري كنان عظمة مع فرقته ليقدم حفلاً، ويضيف المهرجان تجربة خاصة عندما يختتم أيامه الموسيقية بحضور مشترك لشمه وللعظمة مع فرقتيهما في محاولة للمزج بين أساليب موسيقية مختلفة.
في الشعر يقرأ بالعربية الشعراء أمجد ناصر (الأردن) ورائد وحش (فلسطين) في الليلة الأولى في حين يقرأ كل من لينا الطيبي (سوريا) وأحمد الملا (السعودية) في الأمسية الختامية ، بينما توزع القصائد مطبوعة باللغتين الالمانية والانكليزية على الجمهور عبر كُتيب خاص بالمناسبة.
الى جانب هذا يعرض فيلم “أيقظني” للمخرجة السعودية ريم سميرالبيات، وهو فيلم قصير سبق أن حاز على جائزة مهرجان السينما في العاصمة الاسبانية مدريد، وتتم مناقشة المخرجة بعد الفيلم باللغة الانجليزية.
في النقد الموسيقي يأتي الناقد الدكتور محمود قطاط من تونس حيث يتحدث عن تاريخ الموسيقى العربية بشكل عام وتاريخ العود وحضوره في الثقافة الشرقية بشكل خاص مع حضور للموسيقار نصيرشمه، وفي أمسية نقدية مختلفة يحضر الناقد طارق يماني مع الفنان كنان عظمة في مناقشة حول النقد الموسيقي.
كما يحضر النقد الموسيقي مجدداً في حوار بين الفنانين نصير شمه وكنان عظمة ويدير الحوار الفنان عازف الكمان سعيد كمال (مصر).
اضافة الى البرامج اليومية تضيف الأيام الموسيقية خطوة جميلة في مقهى المسرح عبر قراءات شعرية للشعراء المشاركين بشكل يتيح التفاعل بشكل أوسع بين الجمهور والشعراء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة