الأخبار العاجلة

فرق تفتيش مشتركة لمتابعة الإنتاج في المطاحن الأهلية

آلية جديدة لتأمين الحنطة المستوردة لتصنيع الطحين الصفر
بغداد – الصباح الجديد:

اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة عن قيام لجان رقابية مشتركة بزيارات تفتيشية للمطاحن العاملة لمتابعة انتاج الطحين الموزع ضمن البطاقة التموينية .
واوضح مدير عام الشركة المهندس طه ياسين عباس ان لجنة مشتركة مؤلفة من مدراء فروع تصنيع الحبوب ودائرة الرقابة التجارية ومكتب المفتش العام في ذي قار نفذت عدة زيارات تفتيشية شملت عددا من المطاحن العاملة بالمحافظة للاطلاع على نوعيات خلطة الحبوب المجهزة للمطاحن ونسب الخلط والطحين المنتج اضافة الى متابعة عمل اجهزة التنظيف ومنظومة الآر واقسام الانتاج والتعبئة في المطاحن التي تمت زيارتها.
واضاف المدير العام ان الزيارة شملت سحب نماذج من الحبوب والطحين لغرض الفحص المختبري اضافة الى الاشراف على الخبازة الموقعية ومعاينة اوزان اكياس الطحين وتاريخ الانتاج فضلا عن الوقوف على عملية تحميل الطحين وتدقيق الكميات المحملة وختم الانتاج.
وفي السياق ذاته اشار المدير العام الى ان لجانا رقابية مشتركة تابعة لفرع الشركة في ميسان قامت بزيارات تفتيشية مكثفة للمطاحن العاملة بالمحافظة لمتابعة الانتاج والتجهيز وآلية العمل المتبعة في مراحل عملية الطحن اضافة الى الاطلاع على نوعية الحبوب المستعملة في الطحن والطحين المنتج والتأكد من اوزان اكياس الطحين المعبأة وتاريخ الانتاج اضافة الى سحب نماذج من الحبوب والطحين لغرض الفحص المختبري ، مضيفا ان لجنة رقابية تابعة لفرع الشركة في الديوانية نفذت ايضا زيارات الى مطحنة الديوانية الحكومية حيث تم خلال الزيارة سحب لنماذج من الطحين المنتج والاشراف على الخبازة الموقعية داخل المطحنة.
على صعيد متصل اعلنت وزارة التجارة عن قيام لجنة رقابية بجولات رقابية وتفتيشية لمتابعة سير العملية التسويقية لمحصول الشلب في محافظة النجف الاشرف .
وقال مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية حسين فرحان خلال زيارته للمحافظة ان هذه الزيارة تأتي من اجل الأطلاع على سير العملية التسويقية الجارية في المحافظة فضلا عن الالية المتبعة خلال التسويق ومتابعة الفحص المختبري للنماذج المتسلمة من الشلب وعملية خزنها على وفق الظروف الملائمة للخزن.
واضاف المدير العام ان الجولة شملت ايضا زيارة سايلو ابوصخير و السيطرة النوعية في سايلو الكوفة حيث تم متابعة مخازن الشلب المكيس ونوعية الشلب وجودته اضافة الى عملية فحص النماذج ومتابعة السجلات الخاصة بالاستعلامات ودخول السيارات وكذلك الاطلاع على الكاميرات وابراج المراقبة المحيطة بالسايلو.
واشار المدير العام الى انه تم الاستماع الى المشكلات والمعوقات التي تواجه العملية التسويقية وايجاد الحلول المناسبة لها ومناقشة الاراء والمقترحات الخاصة بالعملية التسويقية وكذلك اللقاء بالفلاحين والمسوقين خلال تسليمهم لمحصولهم من الشلب .
من جهة اخرى بحثت وزارة التجارة ممثلة بشركتي تجارة الحبوب وتصنيع الحبوب في مع عدد من اصحاب المطاحن الاهلية آلية تأمين الحنطة المستوردة لتصنيع الطحين الصفر.
واوضح مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب المهندس هيثم الخشالي ان الاجتماع ناقش عملية الاستيراد غير المنظم ووضع الايات المناسبة لاستيراد الحنطة للمطاحن على وفق المواصفات المعتمدة ونوعية ومنشأ الحنطة الملائم لانتاج الطحين الصفر والتي يحددها اصحاب المطاحن التجارية التي تعمل على تصنيع الطحين الصفر التجاري .
وبين المدير العام ان الاجتماع ناقش دعم الانتاج المحلي للطحين الصفروالذي يسهم في ايقاف استيراد الطحين الصفر من الخارج وتشجيع الصناعة الوطنية وتوفير فرص العمل للعاطلين وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والحفاظ على العملة الصعبة كما انها ستكون مشجعة لبقية القطاعات الصناعية الاخرى.
من جانبه استعرض اصحاب المطاحن العديد من الافكار والرؤى التي تسهم في دعم الانتاج المحلي والتي من خلالها وضع الالية التي تؤمن تدفق الحنطة من دون تلكوء وحسب الاصناف المقررة مع شركتي تجارة الحبوب وتصنيع الحبوب الالية من اجل انتاج الطحين الصفر داخل البلد دون اللجوء للاستيراد بالعملة الصعبة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة