الأخبار العاجلة

مواصلة تطهير المبازل والأنهر لتأمين الحصص المائية للمحافظات الجنوبية

استعملت حفارات ذات الذراع الطويلة وآليات مساندة
متابعة الصباح الجديد

أنجزت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية صيانة مشاريع الري والبزل أعمالها بتطهير مبزل CDB في محافظة بابل من نبات الشنبلان الطينية التي تعوق مجرى المياه ولمسافة (7)كم من أصل 13.860كم بهدف الاستعداد للموسم الشتوي الحالي ومن جهة اخرى .
كما قامت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية صيانة مشاريع الري والبزل بتطهير جدول الحيدري وبطول (5.200كم )في محافظة بابل من نبات الشنبلان وازالة الترسبات الطينية وفتح الاختناقات بهدف تأمين وصول الحصص المائية الى ذنائب الجدول ، حيث تم استعمال الاليات المتخصصة أضافة الى الاليات الساندة لها .
من جانبها نفذت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في محافظة بابل حملتها لتنظيف الجداول والانهر من نبات الشنبلان والقصب بهدف ايصال المياه الى ذنائب الجداول والانهر ، وتضمن العمل تنظيف جدول المحاويل من نبات الشنبلان وازالة الترسبات الطينية وتطهير مبزل A1 ومبزلA9 أضافة الى تنظيف جدول الدسيمية وقناة ابو عظام .
من جانب اخر أنجزت الهيئة العامة للمياه الجوفية / فرع النجف حفر (28) بئراً مائية من ابار النفع العام والخاص خلال شهر ايلول من عام 2017 أضافة الى فحص (9) ابار ونصب (4) طواقم ضخ في شتى مناطق المحافظة بهدف الاستعداد للموسم الشتوي المقبل .
من جانبها تواصل مديرية الموارد المائية في واسط / شعبة ري الدبوني أعمالها بتطهير مقدم المحطة الثانية بهدف تأمين ضخ المياه من المحطة الثانية الى المحطة الثالثة ، وتضمن العمل ازالة الترسبات الطينيىة المتراكمة ورفع نبات الشمبلان والنباتات الاخرى والتي تعوق مجرى المياه حيث استعملت حفارة ذات الذراع الطويلة وآليات أخرى مساندة .
على صعيد متصل واصلت لجنة الرصد والمتابعة في مديرية الموارد المائية في واسط أعمالها برصد نهر دجلة عند موقع تحادد بغداد واسط بهدف معرفة المناسيب ، وتأمين الحصص المائية للمحافظات ( واسط وميسان وذي قار وحصة الاهوار) كما واصلت مديرية الموارد المائية في واسط / شعبة ري الدجيلة أعمالها بغلق المنافذ المتجاوزة على نهر الدجيلة بهدف تأمين الحصص المائية وتطبيق نظام المر اشنة ، وتضمن العمل غلق جميع الفتحات المتجاوزة والمنشأة على النهر لتحقيق العدالة في التوزيع وضمان وصول الحصص المائية لذنائب الانهر ، هذا ومن الجدير بالذكر ان الوزارة تعمل جاهدة من أجل تحقيق التوزيع العادل للمياه وأيصال الحصص المائية للمحافظات كافة.
الى ذلك واصلت مديرية مشروع ماء البصرة / أحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية أعمالها الصيانة لمضخات الضخ الاولى بهدف زيادة ضخ المياه والحصول على خزين أكبر وتأمين الحصص المائية للمواطنين وبالكميات المطلوبة ، وتضمن العمل أبدال الاجزاء العاطلة باخرى جديدة واعادتها للعمل مجددا وبكفاءة عالية ، هذا وتستمر الوزارة بتنفيذ الخطة المرسومة لها استعدادا للموسم الشتوي الحالي.
كما واصلت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية الموارد المائية في المثنى أعمالها لتعزيز الحصة المائية لمشاريع المحافظة عن طريق نصب 4 مضخات جديدة لمشروع الماء الصافي الواقع ضمن قضاء الخضر ومحطة صدر السوير بهدف تأمين الحصص المائية وايصالها للمستفيدين منها واستعدادا لتنفيذ الخطة للموسم الشتوي المقبل ، ومن الجدير بالذكر ان المديرية تعمل جاهدة من اجل انجاز الاعمال الموكلة اليها من اجل النهوض بالواقع الاروائي لها .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة