الأخبار العاجلة

«الموارد المائية» تواصل تأهيل السدود والخزانات وكري الأنهر

بهدف تأمين انسيابية عالية للمياه وحسب الخطة المرسومة
متابعة الصباح الجديد:

واصلت الهيئة العامة للسدود والخزانات/ ادارة مشروع فلوجة أعمالها بتأهيل الارصفة الجانبية أضافة الى أعمال الصيانة الميكانيكية والكهربائية لموقع ناظم التقسيم لاعادة العمل فيه من جديد وبكفاءة عالية .
كما واصلت الهيئة العامة للسدود والخزانات/ ادارة مشروع سدة الهندية أعمال الرصد لتصاريف المياه في شتى مواقع السدة والاستمرار بالاعمال الدورية أضافة الى فتح وغلق البوابات بهدف تأمين أنسيابية عالية للمياه وحسب الخطة المرسومة للتوزيع لجميع المحافظات.
من جانبها أنجزت الهيئة العامة للمياه الجوفية اعمال الحفر لـ( 31) بئرا مائية في بغداد وبقية المحافظات اضافة الى فحص (3) آبار ونصب (9) طواقم ضخ خلال شهر ايلول بهدف تأمين الحصص المائية للاراضي الزراعية وسد النقص في المياه للمناطق البعيدة عن المياه السطحية والتقليل من ظاهرة التصحر وتضمن العمل حفر(14) بئرا وفحص(8) أبار ونصب طاقم ضخ واحد في محافظة بغداد .
وفي محافظة النجف تم انجاز حفر (4) آبار وفحص بئر واحدة ونصب طاقم ضخ ، كما نالت محافظة المثنى نصيبها من الحفر حيث تم أنجاز حفر(5) آبار مائية أضافة الى ذلك تم انجاز(3) آبار في محافظة ميسان منها بئرين لشركة طريق الضحى وبئر في شركة ميسان الدولية.
الى ذلك باشرت مديرية الموارد المائية في مشروع المسيب / شعبة ري قضاء كوثر أعمال تنظيم جدول الرشايد ورفع التجاوزات الواقعة على العمود الرئيس للجدول بهدف تأمين الحصص المائية والحصول على انسيابية عالية منها وايصال المياه الى ذنائب الجدول.
وتضمن العمل ازالة المخلفات والتجاوزات حيث أستعملت الاليات المتخصصة لهذا العمل ، كما باشرت مديرية الموارد المائية في الديوانية / شعبة ال بدير حملتها برفع التجاوزات على الجانب الايسر لنهر البروكية الرئيس بهدف ايصال المياه الى فرعي النهر استعدادا للموسم الزراعي الشتوي.
وتضمن العمل رفع التجاوزات على الجانب الايسر لنهر البروكية ضمن حدود المحافظة من الكم 65-80 , حيث استعملت الاليات المتخصصة لذلك.
كما تفقد الخبير الاقدم للوزارة عون ذياب عبدالله سير الاعمال الجارية في مشروع تأهيل وتنظيف نهري العشار والخندق من قبل الجهد الهندسي للوزارة في محافظة البصرة ، وابدى ارتياحه لنسبة الانجاز المتحققة وجودة العمل في قاطعي الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل ودائرة كري الانهر وحثهم على انجاز العمل في الوقت المحدد خدمة لاهالي البصرة الكرام .
هذا ومن الجدير بالذكر ان الوزارة مستمرة بتأهيل السدود والخزانات من اجل تأمين المياه والوصول الى التوزيع العادل للمحافظات كافة.
من جانبها نفذت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في محافظة بابل حملة لتطهير الجداول والانهر من نبات الشنبلان بهدف تامين الحصص المائية وأيصالها الى الذنائب ، وتضمن العمل تطهير جدول سويد من نبات الشنبلان والترسبات الطينية بطول 3 كم وجدول الخميسية من الاعشاب المائية أضافة الى قيام مديرية الموارد المائية في بابل / مشروع حلة – كفل بتطبيق نظام المراشنة بين القنوات الاروائية واجراء اعمال الصيانة للنواظم القاطعة ، فيما تستمر مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في محافظة كربلاء المقدسة بأعمال تنظيف مبزل امام منصور الرئيسي وبطول 20 كم بهدف الاستعداد للموسم الشتوي
الى ذلك باشرت مديرية الموارد المائية في محافظة واسط بحملة لرفع التجاوزات بهدف تنظيم توزيع المياه ، وتضمن العمل غلق المنافذ التي تم انشاؤها تجاوزاً على الشاخة 10 أضافة الى قيام المديرية وبالتنسيق مع مديرية الموارد المائية في بغداد بأعمال الرصد على عمود نهر دجلة في موقع التحادد بين بغداد وواسط لمتابعة مناسيب النهر وتأمين الحصص المائية للمحافظات المجاورة كما شرعت شعبة ري مركز الكوت بأعمال صيانة بوابات ناظم صدر الجهاد أستعداداً للموسم الشتوي
كما واصلت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل وبالتنسيق مع مديرية الموارد المائية / شعبة ري القاسم أعمالها بتنظيف جدول الجربوعية الرئيسي من نبات الشنبلان وازالة الترسبات الطينية بهدف تأمين الحصص المائية وأيصالها لذنائب الجدول .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة