“العمل” تشارك في المؤتمر العلمي لتجمّع المعاقين

على وفق اتفاقية حقوق الأشخاص الدولية crpd
متابعة الصباح الجديد:

شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة برئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة القاضي اصغر عبد الرزاق الموسوي في المؤتمر العلمي لتجمع المعوقين في العراق الخاص باطلاق مشروع بحث متخصص عن الاطفال من ذوي الاعاقة وشارك في المؤتمر تجمع المعوقين في العراق برئاسة عضو مجلس ادارة الهيئة موفق الخفاجي بالتعاون مع اتحاد الحقوقيين وعدد من نشطاء ذوي الاعاقة والمنظمات الفعالة وجمعيتي قصار القامة والصم العراقية ورابطة جرحى العسكريين .
واكد رئيس الهيئة القاضي اصغر عبد الرزاق الموسوي عبر الكلمة التي ألقاها في المؤتمر اهمية تمتع الاطفال من ذوي الاعاقة تمتعا كاملا بجميع حقوق الانسان ليتساووا مع اقرانهم من الاطفال من غير ذوي الاعاقة على وفق اتفاقية حقوق الاشخاص الدولية crpd وحسب المادة 7 من الاتفاقية المبرمة في 13 أيلول 2006 فضلا عن ان الهيئة استطاعت خلال مدة قياسية استيعاب الاشخاص من ذوي الاعاقة ليتمتعوا بحقوقهم وامتيازاتهم بما يحقق المساواة مع الأفراد الاخرين والمشاركة الفعالة بالمجتمع.
واضاف الموسوي ان قانون رقم (38) لسنة 2013 هو البوابة الشرعية التي استطاع من خلالها ذوو الاعاقة الحصول على الحقوق والامتيازات التي كفلها لهم القانون لافتا الى ان المادة 3 اكدت على ضرورة الانضمام الى الاتفاقيات والمواثيق الدولية الخاصة برعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة . يذكر ان المؤتمر تضمن مناقشة قضايا ومشكلات فئة المعوقين للوصول لحزمة من الاجراءات والبرامج التي تسهم في تأهيلهم وادماجهم في المجتمع واستحصال حقوقهم وامتيازاتهم بما يكفل لهم حرية التعبير عن ارائهم في جميع المسائل والقضايا.
من جانب آخر قال المتحدث باسم هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة حققت انجازات استثنائية عدة فيما يخص رعاية نازحي المحافظات المحررة (نينوى، وصلاح الدين، والانبار). وبين منعم انه تم تشكيل فرق جوالة من الباحثين الاجتماعيين لزيارة العائلات النازحة من نينوى في مجمعات النازحين ببغداد والمحافظات اذ استطاع قسما الحماية الاجتماعية (رجال + نساء) في تلك المحافظات القيام بأكبر حملة بحث ومسح ميداني لأكثر من (120) الف مشمول براتب اعانات الحماية الاجتماعية خلال المدة المنصرمة وبعد تحرير المحافظات مباشرة، موضحا انه تم شمول عدد من الحالات الحرجة براتب الاعانات وايضا راتب المعين المتفرغ. كما ذكر المتحدث باسم الحماية ان هيئة الحماية فتحت ممثليات لدوائر واقسام الحماية الاجتماعية في دهوك وأربيل وكركوك لاستقبال العائلات النازحة وتم استحداث قسم جديد في سهل نينوى، فضلا عن تقديم سلف لوجستية لغرض صيانة الابنية. واضاف منعم انه تم استحصال موافقة مجلس الوزراء على صرف الاعانة للنازحين من المحافظات الساخنة وفقا لقانون رقم (11) لسنة (2014) واستثنائهم من شرط التدقيق الامني شريطة القيام بمخاطبة جهازالامن الوطني واطلاق الاعانة بعد مرور (30) يوما. وقال منعم ان محافظة نينوى وبعد تحريرها، اعيد افتتاح اقسام الحماية في الجانب الايسر منها وايضا تم مسح اكثر من عشرة آلاف مشمول داخل الموصل ومن ثم الانتقال الى العمل في الجانب الايمن بعد تأمينه من قبل القوات الامنية، مؤكدا ان الوزارة بصدد اعادة افتتاح دوائرها واقسامها كافة في نينوى. وفيما يخص محافظة صلاح الدين فقد بين منعم قيام الوزارة بدعم قسم الحماية الاجتماعية في المحافظة بما يحتاجه لإنجاز اعماله، وفتح منفذ لإصدار البطاقة الذكية في مركز القسم اضافة للمنافذ الاخرى للتخفيف عن كاهل المواطنين فيها، وكذلك اعادة فتح اللجان الفرعية لاستقبال المراجعين وتسهيل امورهم والتخفيف عن معاناتهم.
وفي محافظة الانبار اوضح منعم ان الوزارة قدمت الدعم اللوجستي لقسم الحماية الاجتماعية فيها، واعادة فتح سبع لجان فرعية في الاقضية المحررة، فضلا عن اجراءات المسح الميداني للمستفيدين المشمولين براتب الإعانات من المعوقين النازحين من الانبار الى محافظة بغداد ممن يرومون شمولهم بالإعانة وفقا للقانون المذكور آنفاً، والعمل على تسهيل الاجراءات الخاصة بمعاملاتهم لغرض انجازه ابالسرعة الممكنة ومن ثم اصدار البطاقة الذكية لهم.
الى ذلك ناقشت هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل استكمال هيكليتها الادارية والقانونية تمهيدا لإقرارها بعد استحصال الموافقات الاصولية، كما ناقشت خلال الاجتماع الذي ترأسه نائب رئيس الهيئة مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية محسن طعمة الاستعدادات لاطلاق الدفعة الخامسة بحضور مديري الهيئة ومدير مكتب رئيسها.
وذكر منعم ان الاجتماع ناقش عدة امور طرحت على جدول اعماله منها، الاستماع الى شرح عن طبيعة مضمون المطالعة المرفوعة من مدير عام صندوق الحماية فيما يخص تدقيق افراد الاسرة، وايضا تمت مناقشة اعتراضات المستفيدين الذين ظهرت نتائجهم فوق خط الفقر في الوجبتين الاولى والثانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة