الأخبار العاجلة

قيثارة أورفيوس.. قراءاتٌ في السائد والمختلف

عن دار العارف للمطبوعات ببيروت صدر لأستاذي الدكتور (عبد الرضا عليّ) كتابه النقديّ الجديد الذي وسمه بـ: (قيثارة أورفيوس .. قراءات في السائد والمختلف) ضمَّ بين غلافيه دراسات نقديّة عديدة في حقلي التنظير والتطبيق ابتدأت في تأصيلِ القولِ ـ إيجازاً ـ (عن الشعر في العراق في القرن العشرين) أشار فيها إلى ما كان لهذا الشعر من منجزات، وما كان فيه من ظواهر فنيَّة وظَّفها صانعوهُ في مضامينهِ، فضلاً عن وقوفِها عندَ إنجازات بعضِ رواد التحديث الذين حاولوا تقديم النصِّ الأنموذج.
كما عالج هذا الكتاب قضيَّتي (الغموض والإبهام في الشعر) تنظيراً لأمن اللبسِ في فهم الظاهرة على نحوٍ عام، لأنَّ بعضَ الناشئين لا يميِّزُ بينهما، ولا يدركُ الفروق الجوهريَّة بين المصطلحين كما يقول المؤلّف، ثمَّ كانت دراستهُ للسيّاب ـ في ذكرى رحيله ـ هدفاً (كما يقولُ) للوصولِ إلى بنيَةِ نصِّهِ بداءةً من مخالفة السائد، وصولاً إلى تحقيقِ النصِّ الأنموذج الذي كان بدر قد سعى إلى تحقيقه.
كما تناول هذا الكتاب دور الخيال الشعبي في تكوين الميثولوجيا العربيَّة، وما تناقلته بعض المظان القديمة من تلك الصورالميثولوجيَّة، وعدها من الحقائق (للأسف)، وترويجِها بين الناس.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة