الأخبار العاجلة

الإندبندنت: بارزاني سعى لاستخدام الاستفتاء لإعلان نفسه زعيما للهوية الكردية

بغداد – الصباح الجديد :
نشر باتريك كوبيرن المحرر المختص بشؤون الشرق الأوسط في صحيفة الإندبندنت البريطانية مقالا بعنوان “الاستفتاء الكردي خطأ سياسي”.
ويقول كوبيرن إن الاستفتاء الذي اجراه الأكراد شمال العراق وأسفر عن اختيار الناخبين الاستقلال دفع السلطات العراقية إلى منع الرحلات الجوية الدولية إلى مطار أربيل عاصمة الإقليم.
ويعتبر كوبيرن أن الإجراءات التي اتخذتها العراق وتركيا وإيران كرد فعل على الاستفتاء ستؤدي إلى عزل الاكراد بطريقة قوية وفعالة لم يعرفوها منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.
ويوضح كوبيرن أن ” العزل الجاري حاليا يشمل جميع المجالات سواء جغرافيا أو اقتصاديا او حتى سياسيا حيث ان الدول الداعمة للأكراد بشكل علني مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا كانت جميعها ترفض إجراء الاستفتاء في هذا التوقيت حسب التصريحات المعلنة”.
ويضيف كوبيرن أن ” دول الجوار المباشر للأكراد مثل إيران والعراق وتركيا يعملون على حصارهم والضغط عليهم لإجبارهم على العودة إلى الوضع السابق”.
ويرى كوبيرن أن “قرار الاستفتاء كان متسرعا لأسباب تتعلق بمسعود بارزاني رئيس الإقليم والذي سعى باستخدام الاستفتاء للانتصار على منافسيه في الإقليم وإعلان نفسه زعيما للهوية الوطنية الكردية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة