العراق يطلب من السعودية إعادة تفعيل الأنبوب النفطي المشترك

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، امس الأربعاء، عن طلب عراقي من السعودية بإعادة العمل باتفاق تصدير النفط العراقي عبر الأنبوب العراقي السعودي المشترك الذي يمر بأراضي المملكة بهدف مواجهة انفصال إقليم كردستان.
وقالت الصحيفة في تقرير لها، اطلعت عليه “الصباح الجديد”، إنه “خرجت بعض التسريبات عن طلب عراقي من السعوديين لإعادة العمل باتفاق تصدير النفط العراقي عبر الأنبوب العراقي السعودي المشترك الذي يمر بأراضي السعودية، وكانت الأخيرة قد أوقفت العمل به من طرف واحد إبان غزو الكويت عام 1990 كإجراء عقابي لصدام حسين”.
واوضحت الصحيفة، أن “الأنبوب الذي يمتد من حقل رميلان جنوب العراق يشق طريقه في الصحراء السعودية باتجاه الرياض ثم ينعطف غرباً ليصب في مصفاة «المعجّز» قرب «ينبع» على ساحل البحر الأحمر”، مبينة أنه “تبلغ سعة النقل في الأنبوب نحو 1.6 مليون برميل في اليوم”.
واضافت أن “العراق اهمل قبيل الغزو الأميركي ملاحقة السعودية قضائياً في المحاكم الدولية بسبب مصادرتها للأنبوب (الذي يملكه العراق) والنفط الذي كان فيه، إضافة إلى استعماله لنقل غازها من المنطقة الشرقية إلى غرب المملكة”.
وبحسب الصحيفة فإن العراق “يأمل اليوم أن توافق الرياض على إحياء الاتفاق لزيادة طاقة تصديره”، لافتة إلى أنه “لا يمكن استبعاد احتمال استباق بغداد خطوات انفصال إقليم كردستان التي من شأنها أن تصادر قسماً كبيراً من إنتاج نفط الشمال (نحو 700 ألف برميل في اليوم) لتطالب الرياض بإحياء العمل باتفاق أنبوب (المعجّز)”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة