القوّات المشتركة تكمل المرحلة الأولى لعمليات تحرير قضاء الحويجة

بعد السيطرة على سلسلة جبال مكحول غربي نهر دجلة
بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة العمليات المشتركة يوم ، أمس الاثنين ، عن اكتمال المرحلة الأولى لعمليات تحرير قضاء الحويجة من تنظيم داعش الإرهابي ، فيما أشارت إلى تحرير سلسلة جبال مكحول غرب نهر دجلة ضمن عمليات تحرير القضاء.
وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول الزبيدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوات الجيش وقوات الشرطة الاتحادية والرد السريع وقوات جهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي أنهت مهامها وأكملت المرحلة الأولى من عمليات تحرير الحويجة”.
وأضاف الزبيدي ان “قوات جهاز مكافحة الإرهاب حررت الجزء الشمالي لسلسلة جبال مكحول وقرية العدلة وقرية قلعة البنت وقرية الزوية غرب نهر دجلة ضمن عمليات تحرير الحويجة”.
من جانبها أفادت خلية الإعلام الحربي، أمس الاثنين ، عن مقتل 53 إرهابيا وتدمير 6 عجلات مفخخة بضربات جوية للتحالف الدولي، في قضائي الحويجة وراوة.
وقالت الخلية في بيان لها تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “طيران التحالف الدولي نفذ ٥٣ ضربة جوية منها ٤٦ ضربة في قضاء الحويجة أسفرت عن مقتل ٤٨ إرهابيا وتدمير مقر قيادة وسيطرة و٤ مستودعات للأسلحة”.
وأضافت أن “القصف أسفر كذلك عن تدمير معمل لصنع العبوات الناسفة، إضافة إلى تدمير أربع حاويات محملة بالمواد اللوجستية و٦ عجلات مفخخة و٣ معامل لصنع العجلات المفخخة و٥ مواقع دفاعية”.
وأشارت الخلية إلى أن “المقاتلات نفذت ٧ ضربات جوية في قضاء راوة، ما أسفرت عن مقتل خمسة إرهابيين وتدمير مقر قيادة وسيطرة و٨ زوارق”.
من جهتها تمكنت قوات الحشد الشعبي وجهاز مكافحة الإرهاب ، أمس الاثنين ، من قتل ثمانية عناصر بتنظيم “داعش” في مفرق الزوية وقرية النمل شمال قضاء بيجي، فيما باشرت بتطهير المناطق المحررة من العبوات الناسفة والمتفجرات.
وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي تلقته صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إنه “في الثالث والعشرين من ايلول لعام 2017، انطلقت ألوية الحشد الشعبي (29 – 45 -51) الى جانب جهاز مكافحة الارهاب باتجاه مفرق الزوية (شمال صلاح الدين) لتحريره من داعش”، مبينا أن “العمليات اسفرت عن تحرير مفرق الزوية وقرية النمل”.
وأضاف أن “الجهد الهندسي باشر برفع العبوات الناسفة والالغام التي زرعها عناصر التنظيم، فيما دمرت القطعات المتقدمة عجلة مفخخة لداعش حاولت عرقلة تقدم القطعات”، مشيرا إلى أنه “تم قتل ثمانية دواعش ومن الذين كانوا مختبئين في أحد منازل المنطقة بعد محاصرتهم من قبل القوات”.
وفي سياق منفصل أكد المتحدث باسم عشائر الانبار غسان العيثاوي، أمس الاثنين عن هرب عناصر تنظيم داعش الإرهابي من مناطق غربي الانبار الى سوريا ، فيما بين إن ، 2% هي المساحة المتبقية تحت سيطرة التنظيم في الانبار.
وقال العيثاوي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “تنظيم داعش الإرهابي انهار بنحو كامل في الأراضي العراقية بعد الانتصارات التي حققتها القوات الأمنية”، مؤكدا إن “التنظيم يسيطر فقط على 2% فقط من مساحة محافظة الانبار المتمثلة بقضائي راوة والقائم”.
وأضاف إن “تنظيم داعش الإرهابي هرب من الأراضي العراقية باتجاه سوريا”، لافتا إلى إن “معركة الحسم مع التنظيم ستكون في القائم لانسحابهم اليها”.
والى ذلك أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، أمس الاثنين، بقصف مواقع لتنظيم داعش الإرهابي في قضاء القائم غربي المحافظة، مشيراً إلى مقتل أكثر من 10 عناصر من التنظيم الإرهابي.
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “طائرات التحالف الدولي قصفت مواقعاً لتنظيم داعش الإرهابي في قضاء القائم ناحية العبيدي وقرية الصفرة”، مبيناً أنه “تم قتل أكثر من 10 إرهابيين من عناصر التنظيم الإرهابي”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة