الأخبار العاجلة

العبادي يوجّه الأجهزة الأمنية بحماية المواطنين من التهديد في المناطق المتنازع عليها

بغداد – الصباح الجديد:
وجه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، امس الاثنين، القوات الأمنية بحماية المواطنين من التهديد والاجبار في المناطق المتنازع عليها.
وذكر بيان لمكتب العبادي تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وجه الأجهزة الأمنية بحماية المواطنين من التهديد والإجبار الذي يتعرضون له في المناطق التي يسيطر عليها الإقليم”.
يذكر أن إقليم كردستان، يشهد اليوم الاثنين (25 أيلول 2017)، اجراء استفتاء انفصاله عن العراق، برغم الرفض الشعبي والحكومي والدولي الواسع لذلك.
يذكر ان المرصد العراقي لحقوق الإنسان أعلن ، أمس الاثنين، أن قوات الأسايش طلبت من العائلات النازحة إلى كركوك والرافضة للمشاركة بالاستفتاء، الخروج من المحافظة.
وقال المرصد في بيان صحفي إن “الأسايش طلبت من العائلات الرافضة للمشاركة في الاستفتاء، الخروج من المحافظة”.
ووفقا لشهادات فأن “ضغوطا كبيرة مورست على العائلات من قبل الأسايش للتصويت لصالح الاستفتاء أو مغادرة كركوك”.
وبحسب المرصد فأن “أكثر من 250 عائلة خرجت خلال اليومين الماضيين من محافظة كركوك بعد رفضها المشاركة في الاستفتاء”.
وبين المرصد إنه “تواصل مع 5 عائلات نزحت باتجاء قضاء العظيم التابع لمحافظة ديالى، وتحدثت عن ضغوط مورست عليهم من قبل قوات الأسايش لرفضهم المشاركة في الاستفتاء الذي بدأ اليوم”.
وذكر المرصد أن “عائلة مكونة من 7 أفراد، وكانت تسكن في حي 1 حزيران في كركوك، قالت، انه يوم الجمعة الماضي جاءت قوة من الأسايش وطلبت أوراقنا الثبوتية، وسألونا هل ستشاركون في الاستفتاء أم لا، وبعد أن قلنا لهم إننا لسنا من أبناء المحافظة ولا نستطيع المشاركة، طلبوا منا مغادرة المحافظة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة