سفيرا أميركا وبريطانيا يؤكدان لمعصوم استعداد بلديهما لدعم حوار شامل بين بغداد وأربيل

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أمس السبت، على أهمية تضافر الجهود لحل المشكلات عن طريق الحوار البنّاء، فيما عبر سفيرا الولايات المتحدة وبريطانيا لدى العراق عن استعداد بلديهما لدعم حوار شامل بين بغداد واربيل للوصول إلى تفاهمات مشتركة.
وقالت الرئاسة في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل، ظهر اليوم، سفيري بريطانيا والولايات المتحدة لدى العراق فرانك بيكر ودوغلاس سيليمان”، مبينة أن “اللقاء ناقش سبل تعزيز العلاقات بين العراق وكل من بريطانيا والولايات المتحدة، فضلا عن بحث المستجدات السياسية والأمنية.
لاسيما ملف استفتاء إقليم كردستان، والعمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي”.
وأكد معصوم، بحسب البيان على “أهمية تضافر الجهود لحل المشكلات عن طريق الحوار البنّاء”، مشددا على أهمية “حشد جميع الطاقات من أجل ايجاد حلول لجميع المشكلات الراهنة والعمل على ترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد”.
من جهة اخرى، عبر السفيران، “عن استعداد بلديهما والمجتمع الدولي لدعم حوار شامل ومثمر بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان للوصول إلى تفاهمات مشتركة تضمن حقوق جميع الأطراف”، مجددان “التزام لندن وواشنطن لمساندة الشعب العراقي في حربه ضد تنظيم داعش”.
وفي سياق متصل أصدرت الولايات المتحدة بياناً مقتضباً بشأن استفتاء إقليم كردستان، أمس السبت، مجددة عدم تأييدها له، فيما حذرت من أنه يشتت التركيز على الجهود الرامية إلى إلحاق الهزيمة بـ”داعش” ويعد “استفزازا وزعزعة للاستقرار”.
وقالت السفارة الأميركية ببغداد في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، “لا تؤيد الولايات المتحدة نية حكومة إقليم كردستان في إجراء استفتاء في وقت لاحق من هذا الشهر”.
وأضافت، أن “الولايات المتحدة أكدت مرارا لقادة حكومة إقليم كردستان، إن الاستفتاء يشتت التركيز على الجهود الرامية إلى إلحاق الهزيمة بداعش وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة”.
وشددت بالقول، “يمثل إجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها خاصة استفزازا وزعزعة للاستقرار”، داعية حكومة إقليم كردستان إلى “إلغاء الاستفتاء والدخول في حوار جاد ومستمر مع بغداد، حوارا أشارت الولايات المتحدة مرارا إلى أنها مستعدة لتسهيله”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة