بغداد ـ الصباح الجديد: افاد مصدر برلماني، أمس الثلاثاء، بأن مجلس النواب صوت على رفض استفتاء اقليم كردستان، مبينا ان البرلمان الزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق. وقال المصدر في تصريح صحفي، إن “مجلس النواب صوت بغالبية مطلقة بجلسة، اليوم، على رفض استفتاء اقليم كردستان”، لافتا الى ان “النواب ...
" />

البرلمان يرفض استفتاء كردستان ويلزم العبادي باتخاذ جميع التدابير لحفظ وحدة العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
افاد مصدر برلماني، أمس الثلاثاء، بأن مجلس النواب صوت على رفض استفتاء اقليم كردستان، مبينا ان البرلمان الزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق.
وقال المصدر في تصريح صحفي، إن “مجلس النواب صوت بغالبية مطلقة بجلسة، اليوم، على رفض استفتاء اقليم كردستان”، لافتا الى ان “النواب الكرد لم يصوتوا”.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “البرلمان إلزام رئيس الوزراء باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم”.
كما أفاد المصدر بأن النواب الكرد انسحبوا من جلسة البرلمان.
وقال المصدر، إن “النواب الكرد انسحبوا من جلسة البرلمان التي عقدت، اليوم، وغادروا القاعة”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “هذا الانسحاب جاء احتجاجاً على التصويت على رفض استفتاء إقليم كردستان”.
من جهتها عدّت عدّت نائبة كردية، أن قرار البرلمان برفض استفتاء كردستان غير ملزم للجهات التنفيذية، واصفة اياه بقرار “اسقاط فرض” لا سند قانوني له.
وقالت اشواق الجاف في تصريح صحفي، إن “قرار البرلمان برفضه اجراء الاستفتاء في كردستان غير ملزم للجهات التنفيذية”، مشيرة الى أنه “لا يتعدى كونه اسقاط فرض ودعاية انتخابية مبكرة من قبل بعض الاطراف”.
واضافت أن الاطراف التي صوتت على رفض الاستفتاء ارادوا “ايصال رسالة الى الشارع بانهم اعطوا موقفا تجاه الاستفتاء”، عادة القرار “انتهاكا للدستور ومخالف للمواد 3 و5 و46 منه التي نصت على انه لايمكن تقييد الحق والحريات الا بقانون بشرط ان لا يمس هذا القانون جوهر الحقوق والحريات”.
وفي سياق متصل أكد النائب عبد السلام المالكي، أمس الثلاثاء، ان ثلاثة نواب رفعوا دعوى قضائية لرفض استفتاء اقليم كردستان.
وقال المالكي في تصريح صحفي، إن “النواب محمد الصيهود وعمار الشبلي وعبد السلام المالكي رفعوا، اليوم، دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية لرفض الاستفتاء”.
واضاف المالكي، أن “رقم الدعوة هو 92/ اتحادية/ 2017″، لافتا الى ان “المدعى عليه هو مسعود البارزاني”.
وعقد مجلس النواب، امس الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة سليم الجبوري وحضور 168 نائبا، فيما تضمن جدول اعمال الجلسة التصويت والقراءة الاولى لعدد من القوانين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة