البيان الختامي للمؤتمر المسرحي العراقي بعد انتهاء أعماله في البصرة

بغداد ـ خاص:
انطلاقا من اهمية المسرح وضرورته الاجتماعية والانسانية في التنوير والتعبير ، اقامت جماعة المسرح المعاصر المؤتمر المسرحي العراقي تحت عنوان (نحو مسرح عراقي يؤسس للمعرفة والتسامح والسلام ) في محافظة البصرة يوم السبت التاسع عشر من شهر اب 2017 ، وبعد اجتماع لجنة كتابة التوصيات المكونة من :الفنان (عزيز خيون ) رئيسا وعضوية كل من: الدكتور جبار خماط والدكتورة سافرة ناجي والدكتور ماهر الكتيباني والدكتورة خلود جبار…وبعد استماع اللجنة المذكورة اعلاه الى ما قدم من بحوث خلصت الى التوصيات التالية :
1 – لأهميته ارتأت اللجنة ان يأخذ النص العراقي حقه بالاهتمام الكامل عبر المؤسسات الفنية والاكاديمية ، واعتماد مركز البحوث والدراسات في التوثيق والنشر حفظا للذاكرة المسرحية في العراق .
2 – اعتماد مبدأ الابداع شرطا اساسيا في ابتكار وانتاج عروض مسرحية بعيدا عن القيود المفاهيمية للمركز والهامش بما يحقق مسرحا فاعلا يسهم في صناعة المستقبل المسرحي العراقي.
3 – فتح قنوات للحوار الحضاري والعلمي بين المعاهد وكليات الفنون والمؤسسات الفنية ذات العلاقة لرسم برامج واستراتيجيات قابلة للتطبيق بما يخدم تنمية وتطور المسرح في العراق .
4 – التأكيد على الافكار ذات الابعاد الوطنية التي تسعى الى انتاج خطاب فني جمالي ابداعي يعزز التلاحم الاجتماعي والمشتركات الحضارية والثقافية .
5 – الاهتمام بالمسرح المدرسي في المراحل الدراسية كافة وتوفير فضاء مسرح بما يخدم تنمية مهارات الطالب ، والاستفادة منه في تطوير العملية التربوية والتعليمية .
6 – ضرورة التواصل الثقافي ما بين المحافظات العراقية مجتمعة، لتحقيق برامج مسرحية مشتركة ذات طابع تنموي لعروض مسرحية ومهرجانات ومؤتمرات علمية رصينة .
7 – حماية المؤسسة المسرحية من الطارئين والحفاظ على التقاليد والثوابت المسرحية التي عرف بها تأريخ المسرح في العراق فنانين وجمهور، بما يضمن مخرجات مسرحية مؤثرة ومشرفة للمنجز المسرحي في العراق.
8 – من اجل بناء وترصين ثقافة مسرحية ذات ابعاد اجتماعية متوازنة وبتخطيط استراتيجي ترى اللجنة ضرورة الاهتمام بمسرح للطفل تتنوع فيه الاساليب والرؤى التعليمية والتربوية والفنية .
9 – الدعوة الى عقد مؤتمر يناقش البنى التحتية للمسرح في العراق من اجل تطويرها معماريا وتقنيا .
10 – جاءت بعض البحوث في المؤتمر والاوراق المقدمة من قبل السادة الباحثين بعيدة نوعا ما عن روح وشعار المؤتمر الموسوم (نحو مسرح عراقي يؤسس للمعرفة والتسامح والسلام).
11 – تشكر اللجنة جماعة المسرح المعاصر والداعمين لها لمبادرتها المهمة على المستوى الوطني والثقافي في عقد المؤتمر في ظرف ملتبس تمر به البلاد ، مع غياب تام للمؤسسات الرسمية والحكومية وتنصلها عن مسؤولياتها التاريخية والفنية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة