أحاديث الثلاثاء تناقش مسيرة حياة وزراء سابقين

اعداد: لهب عطا عبد الوهاب
استضافت ندوة أحاديث الثلاثاء ندوة تضم نخبة من المثقفين العراقيين باختلاف مشاربهم وانتماءاتهم وزراء اردنيون سابقون لمناقشة التطورات التي شهدت مجالات الصحة والتنمية الاجتماعية وقانون الاحوال الشخصية.
استضافت ندوة أحاديث الثلاثاء ندوة تضم نخبة من المثقفين العراقيين باختلاف مشاربهم وانتماءاتهم الاثنية والقومية، والتي انطلقت لبناتها الاولى في نيسان / ابريل 2009 في دار السفير العراقي السابق لدى الاردن الدبلوماسي عطا عبد الوهاب والتي انتقلت منذ شباط / فبراير 2017 الى دار الاستاذ الجامعي د. شوقي ناجي جواد.
وقد تمت استضافت الندوة يومي 15 -22 اب / اغسطس الجاري كل من الوزيرين الدكتور زيد حمزة وزير الصحة السابق زيد الرفاعي 1985-1989 والمحامية السيدة ريم ابو حسان وزيرة التنمية الاجتماعية السابقة عبد الله النسور 2014-2016.
وقد تحدث الدكتور حمزة عن تجربته في الحياة العامة في الاردن التي ناهزت 50 عاما مستعرضا التطور الكبير الذي شهده قطاع الصحة والتي اصبحت مشافيه وخدماته الطبية تضاهي تلك في الدول الاوروبية.
وجاءت محاضرة الوزيرة ابو حسان غنية في معلوماتها وجميلة في سردها، وقد توقفت مطولا عند المادة 308 من قانون الاحوال الشخصية وهي المادة التي تم الغاءها بعد ان حازت على اجماع الاعضاء في مجلس النواب اذ لم يعد الجاني (المغتصب) بمقدوره الافلات من وجه العدالة في حال تزوجه من الضحية كما كان يحصل في السابق وقد تبنت لبنان مشروعا مماثلا له مؤخرا.
كذلك حضر الندوة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الدكتور مروان المعشر ووزير التخطيط والدكتور طاهر كنعان – هو تشريف للندوة التي تنعقد بانتظام صبيحة كل يوم ثلاثاء تناقش من خلاله مواضيع شتى متنوعة تجمع السياسة والاقتصاد والاجتماع والفنون، والدعوة مفتوحة لمن يرغب حضور حلقاتها.
ومن الجدير بالذكر ان محاضر الندوة تم جمعها في ثمانية مجلدات على ان يصدر المجلد التاسـع منـه قريبـاً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة