العبادي ونظيره التشيكي يبحثان التعاون العسكري والأخير يتبرع بـ 3 ملايين دولار للعراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
ترأس رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي جلسة المباحثات الرسمية مع نظيره التشيكي يوهسلاف سوبوتكا الذي وصل العاصمة بغداد صباح امس.
وأعرب العبادي في بداية اللقاء بحسب بيان لمكتبه ورد الى “الصباح الجديد” “عن اعتزازه بالعلاقات التأريخية بين البلدين وتقديره لموقف جمهورية التشيك الداعم للعراق في حربه ضد داعش وللتعاون القائم في المجالات العسكرية والاقتصادية والتجارية والثقافية والتطلع لتوسيعها في المجالات الاخرى وفي مقدمتها إعمار المناطق المحررة”.
واضاف العبادي “اننا نسير بالاتجاه الصحيح في حربنا ضد الارهاب ونحقق انتصارات كبيرة ضد داعش الارهابي، وآخرها مدينة تلعفر التي يجري تحريرها بتنسيق عال بين شتى تشكيلات القوات العراقية وتعاون من المواطنين، وان جهود الحكومة العراقية تتركز على تحقيق السلام والاستقرار للمناطق المحررة وإعادة النازحين،” مشيرا الى “ضرورة ان تؤدي المباحثات بين الجانبين العراقي والتشيكي الى نتائج ايجابية لصالح الشعبين والبلدين الشقيقين”.
من جهته قدم رئيس حكومة التشيك التهنئة بالانتصارات التي تحققها القوات العراقية وبنجاح عمليات التحرير والحاق الهزيمة بداعش،” مبينا “انها حرب عالمية ضد الارهاب، وقال إننا حكومة وشعبا حريصون على دعم العراق والوقوف الى جانبه في هذه الحرب، وان هذا التعاون العسكري والامني والتدريب يضاف للعلاقات العميقة والتعاون في المجالات الاقتصادية والصحية والثقافية والاجتماعية”.
واعرب رئيس حكومة التشيك عن رغبة بلاده بتوسيع التبادل التجاري وتوقيع اتفاقيات بخصوص التعاون في مجال الاستثمار وتسهيل مشاركة الشركات التشيكية بعملية الإعمار في العراق”.
وأعلن سوبوتكا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع العبادي عقب الاجتماع استعداد بلاده لتخصيص 3 ملايين دولار اميركي لدعم المجالات الانسانية في العراق”.
وقال “أعرب عن سروري بفتح مكتب لبيع سيارات تيشكية في بغداد” مبينا “نحاول اعادة الشركات التشيكية للعراق واعادة محطات تكرار النفط”.
وأكد “لدينا علاقة تاريخية مع العراق وهناك مجال واسع للتعاون بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة