الأخبار العاجلة

“مكافحة الإرهاب” يكشف عن تحديد ساعة الصفر لانطلاق عمليات تحرير تلعفر

بغداد – أسامة نجاح:
أكدت قيادة قوات جهاز مكافحة الإرهاب الفريق, أمس الاثنين , تحديد ساعة الصفر لانطلاق معارك تحرير قضاء تلعفر غربي الموصل من دون ذكر ذلك إلى وسائل الإعلام للحفاظ على سرية العملية ، فيما بينت بان ، المرحلة الأولى من الخطة تضمنت التحضير وجمع المعلومات الاستخبارية التفصيلية لمعرفة عدد الدواعش ومخابئهم في القضاء .
وقال القائد في جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي إن” القوات المسلحة العراقية لديها خبرة ميدانية كبيرة ومتراكمة اكتسبتها من المعارك السابقة وخاصة بعد معركة تحرير الموصل التي قصمت ظهر عصابات داعش بفقدانه اغلب قادته وعناصره هناك”.
وأضاف الساعدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ انه” تم إنجاز وضع الخطة العسكرية الخاصة بدخول مدينة تلعفر ذات الطبيعة الجغرافية المفتوحة والمختلفة عن أي مكان آخر إضافة إلى قلة عدد الدواعش الأمر الذي سيساعد على سهولة حسم المعركة”.
وأوضح الساعدي أن “الخطة ستركز على ضمان الحفاظ على سلامة المدنيين والقطعات العسكرية قبل تحرير الأرض”، مبيناً أن “المرحلة الاولى من الخطة تضمنت التحضير وجمع المعلومات الاستخباراتية التفصيلية لمعرفة عدد الدواعش ومخابئهم في تلعفر”.
من جانبه كشف مصدر امني مطلع في قيادة الحشد الشعبي , أمس الاثنين ، أن قوات الحشد الشعبي صدت هجوما لداعش الإجرامي ودمرت ثلاث عجلات قرب قضاء تلعفر.
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان” داعش الإجرامي هاجم بثلاثة عجلات نوع بيك آب عددا من نقاط القطعات العسكرية المشتركة قرب تلعفر “.
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن أسمه أن” قوات الحشد الشعبي تمكنوا من إحباط الهجوم وقتل جميع من كان في الهجوم فضلا عن إحراق العجلات التابعة للتنظيم الإجرامي” , مؤكدا أن” القطعات العسكرية جاهزة لاقتحام القضاء بانتظار أمر القائد العام لإعلان التقدم” .
من جهتها أعلنت القوة الجوية العراقية ، أمس الاثنين، باستهداف الجسور والقناطر التي تستعملها داعش للتنقل داخل قضاء تلعفر.
وقال بيان لقيادة القوة الجوية تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه ان “القوة الجوية العراقية و بناءً على معلومات من استخبارات الحشد الشعبي استهدفت عدة مقرات لداعش وسط قضاء تلعفر وقصفت الجسور والقناطر التي تستعملها داعش للتنقل داخل القضاء”.
وأضاف إن “داعش انسحب من أطراف قضاء تلعفر الجنوبية وباشر بإتلاف الطرق المعبدة في محاولة لعرقلة القوات في حال انطلاق عمليات تحرير القضاء كما أعلنت النفير العام داخل القضاء”.
الى ذلك أعلن قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت ،أمس الاثنين، إن وحدات منتخبة من الشرطة الاتحادية بدأت عمليات الكشف والاستطلاع وتعزيز الدعم اللوجستي استعدادا لمعركة تحرير تلعفر من قبضة تنظيم داعش.
واضاف جودت في بيان له تلقت صحيفة “الصباح الجديد” نسخة منه ان “قطعات الشرطة الاتحادية ستتولى مهمة مسك الأرض وحفظ الأمن والنظام في الجانب الأيمن للموصل وتواصل مهام تطهير المناطق المحررة من مخلفات الدواعش وإعادة النازحين إلى مناطقهم”.
وتابع إن “القطعات تمكنت من تفكيك عجلتين مفخختين والعثور على قنابر هاون مختلفة عدد 1822 قنبرة و7صواريخ و19حزاما ناسفا و8عبوات ناسفة وقتلت انتحاري جنوب المدينة”.
وتابع إن “القطعات اعتقلت 3 من داعش واستولت على 60 صاروخ كراد و64 صاروخ كاتيوشا و600 كيس نترات الامونية و10قناني فنر و15 برميل تيزاب و40 كيس يورية و8 اكياس مواد متفجرة مخلوطة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة