الأخبار العاجلة

“أكثر من وهم”.. رواية جديدة لعبد السلام صالح

صدرت في العاصمة الأردنيّة عمّان مؤخراً، عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، رواية “أكثر من وهم” للروائيّ الأردنيّ عبد السلام صالح، ويُعدّ هذا العمل الرابع في مسيرة صالح الروائيّة بعد: المحظيّة 1995، أرواح بريّة 1999، صرّة المُرّ 2009.
يواصل صالح في هذا العمل أسلوبه وطريقته في الأعمال السابقة، حيث يطرح أسئلة الحبّ والوجود والحياة بنحوعام، من خلال الخوض في العلاقة المُركّبة بين الرجل والمرأة، فيما تدور فكرة العمل حول الرغبة للوجود الحرّ، وهو ما تعبّر عنه شخصيات الرواية.يقول صالح، الحاصل كذلك على جائزة أفضل تأليف مسرحي محلي في مهرجان المسرح الأردني الرابع للمحترفين 1996: “إنَّ الرواية تقترب من الكثير مما هو مسكوت عنه، ومن الكثير من المحرمات التي يتم القفز عنها أو التغاضي أو الهرب منها ثقافيّاً واجتماعياً وسياسياً” نقرأ من العمل: “حيث لا يوجد الفنّ، حين تغيب الموسيقى، السينما، القصيدة، الرواية، اللوحة، المسرحية.. ينمو القتلة ويتكاثرون) الرواية ص 14.
تتعامل الرواية بجرأة مع الكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية والإنسانية، فيما تأتي لغتها مثل أعمال صالح السابقة؛ عالية، ورشيقة، فيما تقدم الرواية رؤية لعمّان من خلال تفاعل الشخصيات مع المكان بكل ما فيها من ربكة وغضب وحب، في آن واحد.وفي هذا السياق، دعا مختبر السرديّات الأردنيّ، وضمن برنامج صدر حديثاً، للاحتفاء بالرواية حديثة الصدور، حيث سيوقع الكاتب العمل السبت، الخامس من آب/أغسطس الجاري في نادي الأردن/ اللويبدة.
يشارك في حفل التوقيع القاص هشام البستاني بورقة نقديّة، ثم يدير الروائي أحمد أبو سليم حواراً حول الرواية مع مؤلفها، فيما تشارك الدكتورة غادة خليل في الحفل، ثم حوار مفتوح مع الحضور، ويتخلّل حفل التوقيع مشاركة للفنان يزن أَبو سليم بمقطوعات موسيقية. ويقدم حفل التوقيع القاص مخلد بركات المشرف على البرنامج في مختبر السرديّات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة