الأخبار العاجلة

محرك بحث يعمل على تعطيل المواقع الإلكترونية الإرهابية والحد من آثاره

براءة اختراع في جامعة كربلاء
كربلاء – الصباح الجديد:

تمكن فريق بحثي من جامعة كربلاء من تصميم وتنفيذ محرك بحث خاص يعمل على حجب وتعطيل المواقع الالكترونية الارهابية لمواجهة الارهاب الالكتروني والحد من اثاره.
قالت الباحثة رسل منصور عضو الفريق ان المشروع يهدف الى تصميم وتنفيذ محرك بحث خاص بالمواقع الاليكترونية الارهابية وبعد الحصول على نتائج البحث يتم حجب محتويات هذه المواقع حفاظاً على تأثر المجتمع بأفكار الارهاب الاليكتروني، واضافت ان النظام يعمل على بيئة نظام التشغيل Linux.
وبينت ان المحرك الذي تم تصميمه يعمل على حجب المواقع الإرهابية التي غزت شبكة الإنترنت وباتت ميداناً خصباً للتحريض والارهاب الى جانب تضليل الشباب بالأفكار التكفيرية.
من جهتها قالت الباحثة نورس حسين عضو الفريق : ان المشروع يأتي في إطار الإجراءات الوقائية للحد من تأثير العصابات الارهابية التي تستغل هذه الوسائل والإمكانيات الحديثة في الاتصال وتمتلك مئات المواقع الالكترونية، وبالتالي يستطيع الارهاب من خلال هذه الأدوات تحقيق عدت أهداف، منها التغرير بالشباب واستقدام المقاتلين وكذلك الحصول على التمويل وبث الرعب والذعر بين الناس الآمنين، وترويع المدنيين وبث التفرقة والاشاعات وتنظيم حملات الحرب النفسية ، والى ذلك حصلت التدريسية في جامعة كربلاء الدكتورة منال عبد الواحد على براءة اختراع في مجال تصنيع البيتيدات المضاد للأكسدة من نخالة الحنطة واستخدامها صناعيا وطبيا.
واوضحت عبد الواحد ان (اهمية البحث تكمن في الاستفادة من المخلفات الزراعية باعتبارها مشروع اقتصادي يأتي من نخالة الخبز بدلا من استخدامها للأعلاف الحيوانية كما يمكن الاستفادة ايضا في اخراج بيتيدات حيوية صناعية مضادة للأكسدة كونها ذات تأثير على الجهاز المناعي للإنسان). وعن اهمية البيتيدات في المجالات الصناعي قالت (يمكن الاستفادة من البيتيدات باعتبارها منتجات ذات تعزيزات حيوية بحيث تغني عن المواد الكيمياوية الصيدلانية ومنها عن وجه التحديد مستحضرات تجميلية كونها تعمل كمضادات للأكسدة).
وتابعت الباحثة ان الببتيد عبارة عن حامضين أمينيين أو أكثر مرتبطين مع بعضهما برابطة ببتيدية وهي رابطة كيميائية تنشأ بين الأحماض الأمينية لتكوين البروتينات المختلفة وهي من الروابط القوية في البناء البروتيني مبينة ان الاحماض الامينيه هي لبنات البناء الرئيسة لبناء البروتين والببتيد هو بروتين صغير.
واضافت عبد الواحد انه تم تحضير متحلل بروتيني من المركز البروتيني لنخالة الحنطة المحلية باستعمال إنزيم التربسين، من مصدر ميكروبي عند ظروف مثلى. وتم فصل المتحلل الإنزيمي باستعمال تقنية الترشيح الهلامي، والحصول على ثلاثة متحللات بروتينية قدرت تراكيزها 0.456، 0.234، 0.789 ملغم /مل على التوالي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة