الأخبار العاجلة

النقل تصدر توصيات للحجاج وتدعوهم إلى الالتزام بأوقات الرحلات

انتهاء موسم العمرة بتفويج 190 ألف معتمر
متابعة الصباح الجديد

اصدرت وزارة النقل عددا من التوصيات لحجاج بيت الله الحرام الذين سيتوجهون الى المملكة العربية السعودية لاداء مناسك الحج للموسم الحالي ، من ضمنها الالتزام بارقام المقاعد، وبالاوزان في رحلات الذهاب والاياب ويتم التعامل مع الحمولات الزائدة على وفق قوانين الخطوط الجوية».
واضافت الوزارة في بيان لها اطلعت «الصباح الجديد» على نسخة منه أن «مكاتب وفرتها هيئة الحج والعمرة لشحن الحقائب والبضائع من الديار المقدسة الى شتى المحافظات وباسعار مناسبة جدا، والالتزام بأوقات الوصول للمطارات في العراق والمملكة العربية السعودية، ولا تتحمل وزارة النقل اي تبعات في حالة تأخر المسافرين، فضلا عن الالتزام باوقات الرحلات والتواجد قبل ٣ ساعات في اقل تقدير لاكمال ترتيبات الرحلة لتلافي تأخر الرحلات».
وكان رئيس هيئة الحج والعمرة خالد العطية حدد في وقت سابق، يوم امس الأربعاء موعدا لانطلاق أول رحلة جوية للحجاج العراقيين، واليوم السادس من الشهر ذاته لانطلاق أول قوافل الحج البرية من المحافظات عبر منفذ عرعر الحدودي.
من جانبها أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة انتهاء موسم العمرة للعام الحالي بتفويج أكثر من 190 ألف معتمر، مشيرةً إلى تحقيق أعلى نسبة تفويج خلال الأعوام الأخيرة، فيما أكدت أن جميع المعتمرين أدوا مناسكهم من دون حدوث معرقلات.
وقال المتحدث باسم الهيئة حسن الكناني إن «الهيئة أكملت تفويج 190 ألفا و100 معتمر في موسم العمرة لهذا العام عبر المطارات العراقية الخمسة (بغداد – النجف الاشرف – البصرة – اربيل – السليمانية)، محققة بذلك أعلى نسبة تفويج خلال السنوات الأخيرة».
وأضاف الكناني، أن «الهيئة عملت جاهدة خلال هذا الموسم على وضع خطط وإجراءات جديدة لاستيعاب جميع أعداد المتقدمين على العمرة وذلك من خلال فتح مكاتبها في بغداد والمحافظات لتسجيل الراغبين بالذهاب إلى أداء مناسك العمرة ، إضافة إلى الشركات المعتمدة لديها، وهذا كان له دور كبير في احتواء كل من تقدم على موسم العمرة».
وتابع الكناني أن «جميع المعتمرين أدوا مناسكهم وطقوسهم العبادية الخاصة بأداء مناسك العمرة المفردة وزيارة المسجد النبوي الشريف وبقية الزيارات بسلامة ومن دون حدوث معرقلات»، مؤكداً أن «الهيئة مستمرة بتطوير قدراتها ووضع الخطط الكفيلة باستيعاب جميع المعتمرين».
وكانت هيئة الحج والعمرة أعلنت أن عدد المعتمرين العراقيين الذين تم نقلهم من المطارات العراقية إلى الديار المقدسة خلال الموسم الماضي بلغ 148 ألف معتمر.
الى ذلك اعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة موعد تفويج الحجاج العراقيين جوا وبرا الى الديار المقدسة لموسم حج هذا العام، مؤكدة إنهاء استعداداتها لموسم الحج المقبل.
وقال رئيس الهيئة خالد العطية إن «الهيئة حددت، الأربعاء (2 آب 2017) موعدا لانطلاق أول رحلة جوية للحجاج العراقيين من مطار بغداد الدولي الى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة القريب من سكن الحجاج الذي يكون في المنطقة المركزية المجاورة للمسجد النبوي الشريف» ، مضيفا أن «تفويج الحجاج جوا سيكون عبر المطارات العراقية الخمسة ( بغداد – النجف – البصرة – اربيل – السليمانية) وبواقع 5 رحلات يوميا»، مبينا أن «عدد الرحلات المخصصة لنقل حجاج الجو 312 رحلة، على ان تنتهي في يوم (19 آب 2017)».
وأوضح العطية، أن «موعد انطلاق أول قوافل الحج البرية من المحافظات عبر منفذ عرعر الحدودي باتجاه المدينة المنورة سيكون في يوم الأحد المقبل وبواقع 25 قافلة يوميا، على أن تنتهي عملية تفويج حجاج البر بمعدل 288 قافلة في 19 منه .
وكانت الهيئة أنهت استعداداتها لموسم الحج المقبل بعد إتمام التعاقدات مع السلطات في المملكة العربية السعودية الخاصة بخدمات النقل والسكن والإطعام وغيرها من الأمور اللوجستية من اجل تقـديم الخدمـات الـى الحجـاج.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة