الأخبار العاجلة

مبعوث ترامب يعترض على الاستفتاء وبارزاني يشدد بعدم وجود شراكة مع بغداد

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن مبعوث الرئيس الاميركي بريت ماكغورك انه ابدى اعتراضه الواضح على اجراء استفتاء الاستقلال، فيما اكد رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، عدم وجود اية إمكانية للشراكة مع بغداد.
وقال ماكغورك في مؤتمر صحفي عقده بمبنى السفارة الاميركية وتابعته “الصباح الجديد”، “بعد ان التقيت رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري سأتوجه ضمن جولتي الى محافظة اربيل لمناقشة عدد من المواضيع”.
واضاف ماكغورك، “لا اريد ان استبق القوات العراقية، لكن نحن في المراحل النهائية لهزيمة داعش في الموصل ولم يتبق سوى ٢٥٠ مترا”، لافتا الى ان “القوات الامنية العراقية تكبدت خسائر في الارواح والمعدات من اجل الحفاظ على المدنيين، ونحن نشيد بذلك”.
وبين ماكغورك، “ما زال امامنا الكثير لاتمام العمل ضد داعش، والان من الصعب على مقاتلي داعش التنقل بين العراق وسوريا”، لافتا الى ان “الانتربول وجهات استخبارية تعمل على ملاحقة داعش في انحاء العالم والتعرف عليهم ومعاقبتهم”.
واوضح ماكغورك، أن “الحكومة العراقية ستلتقي مع قوات التحالف وصندوق النقد والبنك الدولي الاسبوع المقبل لمناقشة الدعم”.
وبشأن موضوع استفتاء كردستان، اوضح ماكغورك “ابدينا اعتراضنا الواضح على اجراء استفتاء الاستقلال ونحن نحث على الحوار وعدم تشتيت التركيز على النصر ضد داعش”.
من جانب آخر ،اكد رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، عدم وجود اية إمكانية للشراكة مع العراق، مطالبا أمريكا والتحالف الدولي الى دعم المباحثات بين أربيل وبغداد بشأن استقلال الإقليم.
جاء ذلك خلال لقائه مساء يوم الاول من امس السبت ‏ بريت ماكغورك المبعوث الخاص لرئيس الولايات المتحدة الامريكية للحرب ضد ارهابيي داعش في العراق والوفد المرافق له.
بحسب بيان صادر عن حكومة إقليم كوردستان، اطلعت عليه “الصباح الجديد”.
وابدى بارزاني استعداد الاقليم لعقد مزيد من المفاوضات والمباحثات لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد.
‏وحول عملية الاستفتاء قال بارزاني ان تقرير المصير لشعب كوردستان هو حق شرعي و طبيعي وبالاخص بعد كل هذه التضحيات التي قدمها هذا الشعب، بالاضافة الى عدم وجود اية امكانية للشراكة بسبب تنصل الحكومة العراقية عن تنفيذ الدستور ومع ذلك فان حل جميع المشاكل بحاجة الى الكثير من المباحثات والاجتماعات.
وطالب رئيس الوزراء الاقليم ان يكون للولايات المتحدة الاميركية ودول التحالف دورا في انجاح هذه المباحثات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة