الأخبار العاجلة

القوّات المشتركة تباشر بتحرير آخر أحياء الموصل القديمة

بعد محاصرة “داعش” من جميع الجهات
بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة جهاز مكافحة الإرهاب ، أمس الثلاثاء ، محاصرة داعش الإرهابي من جميع الجهات ، مؤكدة ان ، القوات الأمنية باشرت بالتقدم لتحرير آخر أحياء الموصل القديمة، فيما أشار مجلس محافظة الموصل عن وصول قطعات جهاز مكافحة الإرهاب لمسافة 200 متر عن حافة نهر دجلة بمنطقة الميدان بالمدينة القديمة في الساحل الايمن للموصل .
وقال قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان “القوات المحررة باشرت منذ فجر يوم أمس مع القطعات الجانبية من الشرطة الاتحادية والجيش بالتقدم على ما تبقى من الموصل القديمة”.
وأضاف ان “القوات الأمنية تواصل معركتها ضد التنظيم الإرهابي في كل القواطع”، مشيراً الى ان “القوات تحاصر داعش من جميع الجهات”.
وأوضح إن “القوات المحررة للموصل تخوض اليوم معركتها في حي الميدان وهو آخر أحياء المدينة القديمة”، لافتاً الى ان “الحي المذكور سيعلن عن تحريره بالكامل خلال الأيام القليلة المقبلة”.
من جانبه أعلن عضو مجلس محافظة نينوى حسام العبار، أمس الثلاثاء ، عن وصول قطعات جهاز مكافحة الارهاب لمسافة 200 متر عن حافة نهر دجلة بمنطقة الميدان بالمدينة القديمة في الساحل الايمن للموصل، فيما اكد ان جهاز مكافحة الارهاب وقطعات الجيش هي من ستحرر قضاء تلعفر.
وقال العبار لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان” القطعات العسكرية المشتركة أنجزت تقدما كبيرا في المحورين الجنوبي والشرقي خلال اليومين الماضيين”، مشيرا الى ان” الشرطة الاتحادية أكملت جميع مهامها بوصولها إلى الجسر القديم” .
وأضاف إن” جهاز مكافحة الإرهاب يواصل التقدم في الكوازين بعد تحريره مناطق النبي جرجيس ومكاوي كما وصل لمسافة 200 متر عن حافة نهر دجلة في منطقة الميدان”.
وبشأن تحرير قضاء تلعفر أشار العبار إلى ان” المعلومات تؤكد بأن جهاز مكافحة الإرهاب وقطعات الجيش العراقي هم من سيقومون بمهام التحرير بعد الانتهاء من الساحل الأيمن ويبقى الحشد الشعبي على إطراف القضاء”.
من جهتها حررت القوات الأمنية ، أمس الثلاثاء ، مرآب متعدد الطوابق وجامع الخزام وساحة للنقل في المدينة القديمة بأيمن الموصل.
وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘، نسخة منه، إن “قطعات الشرطة الاتحادية حررت المرآب ذا الطوابق وجامع الخزام وساحة النقل الايمن في المدينة القديمة بالموصل”, مشيراً الى ان “قواته كبدت عناصر داعش خسائر كبيرة”.
وأضاف إن ” قطعات الشرطة الاتحادية وبمساندة طيران الجيش تندفع باتجاه شارع خالد بن الوليد ومنطقة النجيفي في المدينة القديمة للموصل”.
الى ذلك باشرت القوات الأمنية بفتح الشوارع المغلقة وطمر الخنادق التي حفرتها عصبات داعش الإرهابية ورفع الحواجز من شوارع الساحل الأيمن لمدينة الموصل.
وقال مصدر امني لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان” القوات الأمنية العراقية شرعت بفتح الشوارع التي كانت مغلقة في الساحل الأيمن من مدينة الموصل وطمرت الخنادق التي حفرتها عصابات داعش الإرهابية بعد ان فرضت القوات الأمنية سيطرتها على معظم مناطق وأحياء المدينة وحررتها من سطوة داعش .
وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن أسمه ان” القوات الأمنية رفعت الحواجز والعوائق التي وضعتها تلك العصابات لتعيق تقدم القوات الأمنية العراقية لتسهيل عودة النازحين وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إليها وبث الحياة في المدينة واستعملت الآليات والسيارات العسكرية لرفع الأنقاض ومخلفات الحرب من الشوارع لتعود اليها الحياة كما كانت .
وأعلنت قيادة قوات الرد السريع ، اليوم الثلاثاء ، معالجة مفرزة لداعش وقتل 12 قناصاً خلال معارك تحرير الموصل القديمة.
وقالت القيادة في بيان لها تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخه منه ان “القوات باشرت بالتقدم جنوب المدينة القديمة وصولاً الى شارع خالد بن الوليد”.
وأضاف البيان ان “القوات في الرد السريع تمكنت من قتل 12 داعشياً، في هجوم شنته على مفرزة قناصين للعدو”.
واكد ان “القوات تمكنت ايضاً من تفكيك العبوات الناسفة في المباني، اضافة الى معالجة المنازل المفخخة هناك”.
وكان جهاز مكافحة الارهاب، قد اعلن في وقت سابق ، محاصرة داعش الارهابي من جميع الجهات، مؤكداً ان القوات الامنية باشرت بالتقدم لتحرير آخر احياء الموصل القديمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة