الأخبار العاجلة

حصيلة أعداد ضحايا الإرهاب في العراق 715 مدنيا الشهر الماضي

في تقرير صدر عن بعثة الأمم المتحدة (يونامي)
بغداد – الصباح الجديد:

أفاد تقرير صدر عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن ان مجموع ضحايا الارهاب في العراق خلال شهري حزيران الماضي بلغ 715 مدنيا منهم مقتلِ ما مجموعه 415 مدنياً وإصابة 300 آخرين، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح .
واوضح التقرير الذي تسلمت «الصباح الجديد» نسخة منه ان عدد القتلى المدنيين في شهر حزيران بلغ411 شخصاً، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 294 شخصاً .
واوضح التقرير انه وفقا للأرقام الواردة، كانت محافظة نينوى الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين382شخصا (289 قتيلاً و93 جريحاً)، تلتهامحافظة بغداد حيث سقط 22 قتيلاً و 88 جريحاً، ثم محافظة صلاح الدين حيث لقي 31 شخصاً مصرعهم وأصيب 34 آخرين، وفي محافظة بابل لقي 24 شخصا مصرعهم وأصيب 26 آخرين.
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها البعثة من مديرية صحة الأنبار، بلغت جملة الضحايا المدنيين 54 شخصاً (20 قتيلاً و34 جريحاً). وقد تم تحديث إحصائية الأنبار لتشمل الضحايا الذين سقطوا حتى تاريخ 30 حزيران .
وجدد المُمثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش دعوته لحماية المدنيين خلال الصراع ، وأدان استمرار استهداف تنظيم «داعش» المُتعمد للمدنيين في أثناء سعيهم للهرب من آخر المناطق التي يسيطر عليها التنظيم الإرهابي في الموصل، كما أدان الهجمات ضد المدنيين في أماكن أخرى في البلاد بما في ذلك التفجير الانتحاري في بابل.
وقال الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق كوبيش ان تنظيم داعش الإرهابي يشهد نهايته في الموصل حيث أطبقت القوات العراقية على الإرهابيين في الأحياء القديمة للمدينة، ولكن ما زال هنالك مدنيون عالقون في المنطقة أو محتجزون يستخدمهم الإرهابيون كدروع بشرية. إن سلامة المدنيين مسألة بالغة الأهمية بالنسبة لنا.»
وأشار كوبيش بأن ثلاثة صحفيين، إثنان منهم أجنبيان ، قد قتلوا وأصيب صحفي أجنبي بجروح في أثناء تغطيتهم لمعركة الموصل في شهر حزيران ، مؤكدا انهم كانوا من المهنيين الشجعان الذين فقدوا أرواحهم أو أصيبوا بجراح في متابعة عملهم لتسليط الضوء على محنة المدنيين وحرب العراق ضد الإرهابيين».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة