الأخبار العاجلة

“الصعود على ظهر أبي” في مقهى “كهوة وكتاب”

بغداد – حذام يوسف:
بحضور عدد كبير من المثقفين والادباء، احتفى الشعراء في مقهى (كهوة وكتاب) بالشاعر قاسم سعودي، بأمسية ثقافية، ادارتها الشاعرة افياء الاسدي.
تحدث خلال الأمسية الشاعر سعودي عن تجربته الأدبية في كتابة الشعر والقصة، والاحتفاء بمجموعته الشعرية (الصعود على ظهر أبي)، تضمنت الجلسة قراءات شعرية بأصوات الشعراء عمر السراي، ونبيل نعمة، وافياء الاسدي، وعلي الحمزة، ومنار المدني.
المجموعة صدرت عن دار مسعى الكندية، ودار العنوان الإماراتية، وهي المجموعة الشعرية السادسة للشاعر قاسم سعودي، زينت صدر المجموعة لوحة للفنان البحريني علي حسين ميرزا، ضمت المجموعة ثمانين نصاً شعرياً، زاوجت بين ثنائية الألم والأمل، كمحاولة لطرق الباب الخلفي للحرب، جاء في الاهداء ” مرة تأخرتُ في العودة الى المنزل، فذهب أخي حافياً إلى المدرسة”، ومن عناوين النصوص ( توت العائلة، وزجاج أخي، وقطعة ذهبية صغيرة، واليتيمة التي تنسى، والبنت التي لا تحب الجنة، ودراجة الهواء، والبيت الذي يطير في المدينة، وتقشير المنزل، وظهر مكشوف، ويمشي وحيداً في المنزل، وثوب الأرملة).
الجدير بالذكر أن الشاعر قاسم سعودي من مواليد بغداد 1969، وهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وصاحب مشروع (تعال نكتب في بغداد)، لتعليم طلاب المدارس الابتدائية كتابة القصة القصيرة للطفل 2016، فازت مجموعته الشعرية “كرسي العازف”، بالمركز الثالث في جائزة اثير الشعرية في سلطنة عمان عام 2014 والصادرة عن دار عدنان في بغداد، حاصل على المركز الثالث بجائزة الشارقة للإبداع العربي الدورة 12 عام 2009 في أدب الطفل عن مجموعته القصصية “حكايات الدرهم الذي كان يغني”، والتي صدرت عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة عام 2010، وصدرت طبعتها الرابعة عن دار الهدهد الإماراتية عام 2016.. له المجاميع الشعرية “رئة ثالثة” و”مصباح مغلق”، و”ما لم يره الراكض” الصادرة عن دار فضاءات في أعوام 2010، 2011، 2012، وعن دار العين في القاهرة المجموعة الشعرية الخامسة “حين رأيتكِ أخطأت في النحو” عام 2015، صدرت له المجموعة القصصية للأطفال “الفراشة التي تعشق الطيران”، عن دار العالم العربي في الإمارات 2015، و”الإوزة التي تصطاد النجوم”، عام 2016. له العديد من النصوص والمقالات المنشورة في الصحف والمجلات العراقية والعربية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة