الأخبار العاجلة

وزيرة الإعمار تفتتح مشروع إعادة إعمار جسر المثنى شمالي بغداد

أنجزت خطوط مياه الصرف الصحي والأمطار في المحافظات
متابعة الصباح الجديد:

افتتحت وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات العامة الدكتورة المهندسة آن نافع اوسي مشروع إعادة اعمار جسر المثنى شمالي العاصمة بغداد الذي نفذته شركة المعتصم العامة وباشراف دائرة الطرق والجسور التابعتين للوزارة.
وقالت الوزيرة خلال الافتتاح ان اعمال المشروع تضمنت اجراء صيانة شاملة لكل الجسر مع مقترباته إذ تم اعادة اعمار الفضائين الثالث والرابع لممر الاياب باستبدال الروافد الكونكريتية المتضررة بروافد حديدية عدد 10 بطول 36,9 م للرافدة الواحدة مع اعادة اعمار الدعامة الساندة للروافد واعادة صب وانشاء سطح الجسر واعمال الاسفلت والاسيجة اليدوية والوقائية .
واضافت الوزيرة ان الاعمال شملت ايضا تقوية روافد الفضائين الثالث والرابع لممر الذهاب بتقنية حديثة تنفذ لأول مرة في العراق باستعمال آلية الكاربون فايبر والتي ادت الى اختصار الكلفة ووقت التنفيذ من دون الحاجة الى اجراء قطع مروري للجسر في اثناء أعمال التنفيذ وهي تستعمل للمرة الاولى في العراق مع اعادة اعمار سطح الجسر والاسيجة اليدوية والوقائية.
ولفتت الوزيرة الى انه تم ايضا اعادة اعمار الميول الجانبية والمقتربات والارصفة المتضررة والاسيجة اليدوية والوقائية مع الانارة واعادة اكساء الجسر والمقتربات ، مبينة ان كلفة المشروع هي 4 مليارات و840 مليون دينار وقد انجز من تخصيصات القرض الطارئ لأعادة اعمار المناطق المحررة, وقد واجهت المشروع عدة تحديات بسبب وجود التعارضات التي تمثلت بوجود 3 انابيب ناقلة للماء و6 قابلوات كهرباء رئيسة وهو ما تطلب وقتا وجهداً كبيرين لتحويلها وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة (امانة بغداد ووزارة الكهرباء).
وشكرت الوزيرة ملاكات الوزارة الهندسية والفنية على انجاز هذا المشروع المهم وكذلك الجهات الساندة الاخرى كقيادة عمليات بغداد ومديرية المرور العامة لكون جسر المثنى يعد من الجسور المهمة التي تربط العاصمة بغداد بالمحافظات الشمالية وكذلك يربط جانبي الكرخ والرصافة.
يذكر ان الجسر تعرض الى عمل ارهابي نهاية شهر اذار 2014 ادى الى تضرر كبير للفضاءين الثالث والرابع لممر الاياب واضرار وزحف وتشقق لروافد الفضائين الثالث والرابع لممر الذهاب.
على صعيد اخر اعلنت وزيرة الاعمار عن انجاز مشروع تنفيذ خطوط مياه الصرف الصحي والأمطار الخارجة والواصلة إلى صحن الإمامين .العسكريين (ع) في قضاء سامراء التابع لمحافظة صلاح الدين وبالامكانات الذاتية للوزارة .
وقالت المهندسة اوسي ان المديرية العامة للمجاري احدى تشكيلات الوزارة انجزت اعمال مد خطوط مياه الصرف الصحي الخارجة من صحن الإمامين العسكريين (ع) وخط الأمطار م/2 الواصل إلى الصحن الشريف بطول 750 م .ط مع ملحقاته في مدينة سامراء ، مضيفة إنه تم إنجاز أعمال الحفر والمد وكبس أنابيب قطر ( 400 و315 و2000 ) بطول 650 م, فضلاً عن صب وتنصيب المنهولات، وكذلك صب فوهات تسلم مياه الأمطار لتخليص طريق الزائرين من تجمع المياه الأسنة.
الى ذلك اعلنت الوزارة عن المباشرة بتنفيذ عدد من الاعمال لتطوير وصيانة شبكة المجاري لعدد من احياء محافظة الديوانية .
وذكر المركز الاعلامي في الوزارة ، ان الوزارة تسعى للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين في جميع المحافظات ، فقد باشرت مديرية مجاري الديوانية وباشراف المديرية العامة للمجاري بتنفيذ خطتها لتطوير واقع المجاري باحياء المدينة، مبينا ان الخطة شملت تنفيذ خط جديد للصرف الصحي في حي الجمعية بطول ( 82 م ) باستعمال انابيب بقطر( 400 ملم ) ومانهولات عدد 2 بعمق 4 م ، فضلا عن تحويل المحطة الصغيرة الى المحطة الرئيسة بعمق ( 8 م ) ، مشيرا الى ان تنفيذ هذا الخط سيسهم بحل المشكلات والاختناقات التي تحصل في الشوارع الرئيسة والفرعية للحي ويخدم ( 5000 ) نسمة من سكنة الحي المذكور .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة