الأخبار العاجلة

العراق يبحث مع الاتحاد الأوروبي تطوير برامج التعليم

خلال مؤتمر صحفي مشترك
ذي قار – علي حسين:

بحث محافظ ذي قار يحيى الناصري مع سفير الاتحاد الاوروبي في العراق سعي المحافظة للاستفادة من الخبرات الاوروبية٬ فيما أعلن السفير عن سعيه لإطلاق مشروع لتطوير التعليم في ذي قار والعراق.
وقال يحيى الناصري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع باتريك سيمونيت سفير الاتحاد الأوروبي عقد في ديوان المحافظة ان «ذي قار ترحب بزيارة السفير باتريك للمحافظة ونعتز بها ٬ وقدمنا شرحا مفصلا عن احتياجات المحافظة ومنها تطوير البنى التحتية في قطاعات السياحة والاثار والنفط والخدمات والتي تحتاج الى الخبرات الاوروبية من خلال شركاتها المعروفة في كل المجالات».
فيما اعلن السفير باتريك سيمونيت عن «دعم الاتحاد الاوروبي لمشاريع تطوير النظام التعليمي في العراق ومحافظة ذي قار خصوصا٬ نظرا لما تتمتع به من امكانيات بشرية في هذا المجال»٬ واشار الى «مباشرة بعثة الاتحاد في مشاريع من شانها تطوير هذا النظام في عدد من المحافظات العراقية وان بعثة الاتحاد تتطلع الى المزيد من هذه المشاريع في محافظة ذي قار مستقبلا».
وبين السفير ان «دول الاتحاد الأوروبي تسعى للعمل المشترك مع العراق ومحافظة ذي قار بصورة خاصة في شتى المجالات بعد الانتهاء من مرحلة داعش قريبا من خلال اسهام الشركات الاوروبية في دعم وتطوير البنى التحتية»٬ مضيفا ان»الاتحاد الاوروبي يتطلع الى اعلان الحكومة المحلية عن مجالات الاستثمار المتوفرة من اجل حث شركاته للاسهام في العمل المشترك مع العراقيين في جميع المجالات ، مشددا على استعداده للتعاون مع الحكومة المحلية في محافظة ذي قار من اجل انجاح الاهداف المشتركة «.
على صعيد متصل بحث مجلس التخطيط والتنمية قي ذي قار سبل تفعيل العمل والتنسيق بين الحكومتين الاتحادية والمحلية في المجالات التنموية والاقتصادية بما يحقق التنمية المستدامة والنهوض بالقطاع الاقتصادي بالمحافظة .
وقال النائب الأول لحافظ ذي قار عادل الدخيلي خلال مشاركته بالاجتماع الذي عقد في ديوان المحافظة وترأسه محافظ ذي قار يحيى الناصري ان مجلس التخطيط والتنمية في المحافظة عقد اجتماعه الأول لبحث تنسيق الجهود بين الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية بما يضمن التنمية المتوازنة في عموم المحافظة وتحقيق التكامل القطاعي والمكاني لخطة التنمية المحلية» .
وأكد الدخيلي أن « المجلس المشكّل يعمل كجهة استشارية للحكومة المحلية ويتولى تنظيم شؤون التخطيط والتنمية بالمحافظة بما يضمن الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة والخطط والوطنية وبما ينسجم مع الرؤية المحلية « .
وأوضح الدخيلي اننا نسعى من خلال المجلس إلى رسم السياسة في مجال التخطيط وتقديم الاستشارة والافكار حول السياسة العامة المرسومة من قبل مجلس المحافظة والعمل على تجنب التقاطع في الأعمال والمشاريع المنفذة من قبل الوزرات الاتحادية والخطط المحلية « .
ولفت نائب المحافظ إلى « منح مجلس التخطيط والتنمية المشورة الفنية المطلوبة للحكومة المحلية لتلبية احتياجات المواطنين من الخدمات من دون تعارض مع السياسة العامة الاتحادية « ، مشيراً إلى ان « إشراك مدراء التخطيط واصحاب الاختصاص بالمجال لتلقي المعلومات المتعلقة بواقع الحال في الدوائر المحلية « .
وشدد نائب المحافظ على « ضرورة اقتراح برامج محددة للحكومة المحلية لتفعيل دور القطاع الخاص بالتنمية في ظل حالة التقشف المالي التي يمر بها البلد « .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة