الأخبار العاجلة

ترامب يلغي قرارات أوباما في التطبيع مع كوبا

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، إلغاء كل قرارات حكومة سلفه باراك اوباما في علاقات الولايات المتحدة مع كوبا.
وهاجم ترامب في كلمة له عن العلاقات الاميركية – الكوبية في مؤتمر في مدينة ميامي بولاية فلوريدا “النظام الكوبي واضطهاده للمعارضين” داعيا اياه “الى اجراء انتخابات واطلاق سراح جميع السجناء السياسيين واعادة الهاربين من العدالة الاميركية”.
وأضاف “سننفذ الحظر على السياحة الكوبية ومنع ذهاب اي تمويل لدعم الجيش الكوبي”.
ووقع الرئيس الأميركي توجيها بإلغاء الاتفاق “أحادي الجانب” كليا الذي أبرمته الإدارة السابقة مع كوبا في خطوة عدها مسؤولون في واشنطن “تغيرا جزئيا عن مسار سلفه باراك أوباما”.
كما وجه الرئيس الأميركي وزير خارجيته ريكس تيلرسون بتشكيل فريق لتوسيع إتاحة الانترنت في كوبا وتكرار المعارضة الاميركية لأي جهود في الأمم المتحدة لرفع الحظر المفروض على كوبا حتى يتم فعل المزيد لتحسين حقوق الانسان في الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي.
وقال ترامب إنه سوف “يفضح جرائم نظام كاسترو” متهما الإدارة الاميركية السابقة “بإبرام صفقة مع حكومة تنشر العنف وعدم الاستقرار في المنطقة ولم تحصل على شيء في المقابل”.
وبرغم ذلك ستبقى العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا قائمة كما لن تفرض مزيدا من القيود على السلع التي يمكن للمواطنين الامريكيين الخروج بها من كوبا مثل السيجار.
وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما قد أعلنت في عام 2014 أن الولايات المتحدة ستعيد العلاقات الدبلوماسية مع كوبا وأنها ستعيد فتح سفارتها في هافانا التي أغلقت عام 1961 عقب الثورة الكوبية.
وفي عام 2016 قام الرئيس أوباما بزيارة إلى كوبا هي الأولى لرئيس أميركي للبلد الذي يحكمه حزب شيوعي وذلك منذ اكثر من نصف قرن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة