الخليج يُصدّر سندات بـ 22 مليار دولار

الصباح الجديد ـ وكالات:
أظهرت معطيات تقرير اقتصادي، أن قيمة إصدارات السندات في منطقة الخليج خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الحالي، بلغت 22 مليار دولار، على شكل إصدارات سيادية وسندات شركات.
وذكر تقرير شركة «فيش» لإدارة الأصول، أن ظروف السوق الراهنة أدت إلى خلق أفق ملائم لإصدار سندات جديدة، خلال الفترة المذكورة، لتفوق مجموع الإصدارات التي شهدتها السنة الماضية كاملة.
وفي العام الماضي، بلغ إصدار السندات 21 مليار دولار متفوقا على إصدارات 2015 بنسبة 74.6% والتي بلغت آنذاك 12.6 مليار دولار.
وعزا التقرير، الأداء في 2017 إلى الطلب القوي من المستثمرين على أصول الأسواق الناشئة، جراء العائد الكبير المتاح مقارنة بالأسواق المتقدمة، فضلا عن التفاؤل السائد بنمو الاقتصاد العالمي.
وقال فيليب جود، الرئيس التنفيذي لشركة «فيش» لإدارة الأصول: «ساهمت عدة عوامل في هذا التوجه الإيجابي، ومنها على سبيل المثال انخفاض أسعار النفط ما يعني ازدياد متطلبات التمويل، ووجود أسعار جاذبة نتجت عن انتعاش الأسواق، إلى جانب وفرة السيولة في المنطقة والانتعاش القوي في أسواق الائتمان».
وأضاف : «تمثل سلطنة عمان آخر الأمثلة الموجودة على استفادة الجهات المصدّرة من البيئة الإيجابية السائدة، إذ نجحت بجمع ملياري دولار من السندات الصادرة في مايو الماضي، مع وجود طلبات اكتتاب تفوق هذا الرقم بثلاثة أضعاف».
وشركة «فيش» لإدارة الأصول، ومقرها زوريخ في سويسرا، إحدى شركات تحليل الائتمان والمتخصصة في السندات القابلة للتحويل على مستوى العالم، وتدير أصولا بقيمة 9.4 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة