خبراء تغذية: إشرب في الأقل 8 – 12 كوباً من الماء يومياً أعداد – زينة قاسم: للصيام الكثير من الفوائد الصحية التي تدعم قول الرسول «صلى الله عليه وآله وسلم»: «صوموا تصحوا»؛ فهو يعزز الجهاز المناعي ويساعد على فقد الوزن وزيادة حرق الدهون وعلاج الالتهابات، إضافة إلى فوائده للقلب. وينبغي خلال شهر رمضان اتباع العادات ...
" />

دراسات طبية تؤكد فوائد الصيام للأصحاء والمرضى

خبراء تغذية: إشرب في الأقل 8 – 12 كوباً من الماء يومياً
أعداد – زينة قاسم:

للصيام الكثير من الفوائد الصحية التي تدعم قول الرسول «صلى الله عليه وآله وسلم»: «صوموا تصحوا»؛ فهو يعزز الجهاز المناعي ويساعد على فقد الوزن وزيادة حرق الدهون وعلاج الالتهابات، إضافة إلى فوائده للقلب.
وينبغي خلال شهر رمضان اتباع العادات الغذائية الصحية التي قد يغفلها البعض أحياناً نظراً للحرمان من الطعام والشراب لساعات طويلة لذا اتبع هذه النصائح النصائح لمساعدتك على الحفاظ على لياقتك ونشاطك طوال الشهر الكريم.
اذ يقول استشاري أمراض القلب وعيوبه الخلقية الدكتور خالد أحمد، إن هناك دراسات طبية أكدت فوائد الصيام للأصحاء والمرضى، وخاصةً مرضى القلب.
وأوضح أن تناول الطعام في مواعيد محددة يساعد على تنظيم عملية الهضم، وراحة الجهاز الهضمي؛ ما ينظم الدورة الدموية للجسم ويساعده على التخلص من السموم.
وفي أثناء الصيام، يقل مجهود عضلة القلب وعملها؛ حيث يتوقف القلب عن ضخ الدم إلى الجهاز الهضمي خلال فترة الراحة التي يأخذها خلال ساعات الصيام؛ ما يساعد على تحسن صحة مرضى القلب والذبحة الصدرية.
وأثبتت بعض الدراسات الحديثة: أن الجسم يستهلك المواد المتراكمة فيه خلال ساعات الصيام، ومنها الدهون الملتصقة بجدران الأوعية الدموية، وهو ما يساعد على إذابتها ومن ثم زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية، وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر الدم؛ ما يقلل خطر تصلب الشرايين.
كما يساعد الصيام على تحلل الخلايا التالفة واستبدال أخرى نشيطة بها؛ ما يساعد على نقاء الجسم ومَدِّه بالطاقة.
وأشار الدكتور خالد أحمد إلى إنه برغم من فوائد الصيام للقلب، يجب على مرضى القلب استشارة الطبيب قبل الصيام؛ حيث تختلف حالة كل مريض عن الآخر، كما يجب على مريض القلب الالتزام ببعض التعليمات في حالة اعتزامه الصيام حفاظًا على صحته.
وأضاف أنه مع طول عدد ساعات الصيام وارتفاع درجات الحرارة، يفقد الجسم كثيرًا من السوائل؛ ما يزيد لزوجة الدم ويزيد خطر حدوث الجلطات، وهو ما يستوجب من المريض الحذر وتعويض جسمه عن السوائل التي فقدها على مدار ساعات الإفطار.

هذه بعض النصائح من برنامج الأغذية العالمي
لا تترك وجبة السحور: وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، وجبة السحور وهي (الوجبة التي تؤكل قبل الفجر) على القدر نفسه من الأهمية خلال شهر رمضان فهي تساعد على الحفاظ على السوائل في جسمك وتمده بالطاقة والعناصر الغذائية حتى الوجبة التالية عند الإفطار، كما أنها تساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام عندما تفطر عند غروب الشمس.
مجموعة الكربوهيدرات: يعد الشوفان والقمح والعدس والحبوب وغيرها من الكربوهيدرات الأخرى (مثل الفول) من الكربوهيدرات بطيئة التحلل، مما يساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم ثابتة ويعطيك شعوراً بالامتلاء خلال الجزء الأكبر من اليوم.
الأطعمة الغنية بالألياف: يتم هضم الأطعمة الغنية بالألياف ببطء وتشمل هذه الأطعمة الحبوب والتمر والتين والنخالة والقمح الكامل والبطاطس والخضروات والفواكه كلها تقريباً وخاصة المشمش والخوخ. كما يعد الموز مصدراً جيداً للبوتاسيوم وغيره من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على الحفاظ على السوائل في جسمك.
الأطعمة الغنية بالبروتين: كما ننصح أيضاً بالأغذية الغنية بالبروتين مثل البيض والجبن والزبادي أو اللحوم لأنها تساعد على تجديد الطاقة على مدار اليوم.
حاول خفض كمية الأطعمة السكرية والمصنعة: تجنب الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة مثل السكريات والدقيق الأبيض وكذلك الأطعمة الدسمة مثل حلويات رمضان، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنخفضة القيمة الغذائية.
اكسر صيامك ببطء ولا تفرط في الأكل: لا شك في أن الإفراط في الأكل بعد يوم من الحرمان من الطعام أمر مغر، ولكن تذكر أن عليك أن تتمهل.
ابدأ ببضعة تمرات مع الماء ثم انتظر قليلاً قبل بدء الوجبة الرئيسة «التمر «هو مصدر مهم لإمداد الجسم بالطاقة، ويساعده على إفراز الإنزيمات الهاضمة استعداداً للوجبة القادمة، ويفضل تبدأ بعد ذلك في تناول بعض الحساء الدافئ.
تجنب الزيوت والدهون الثقيلة في وجبتك: تأكد من أنك تأكل الكثير من الخضراوات وجزء كبير من البروتين والكربوهيدرات بما فيه الكفاية، مع القليل من الدهون.
حافظ على بقاء جسمك رطباً: اشرب في الأقل 8 -12 كوباً من الماء يومياً
اشرب الكثير من السوائل لترطيب جسمك في المدة من الإفطار حتى وقت السحور.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة