الأخبار العاجلة

صدور العدد الأوّل من مجلة «رواية» المتخصّصة بشؤون الرواية العربية

متابعة الصباح الجديد

صدر العدد الأوّل من مجلة «رواية» المتخصّصة بشؤون الرواية العربية، التي تصدر عن مؤسسة سطور للثقافة ببغداد، وتمثل المجلة خطوة طموح على طريق التعريف بالرواية العربية وتسليط الأضواء على التجارب المتميزة منها.
العدد تضمن جملة من الدراسات النقّديّة والشهادات الروائية والحوارات ومنصات الرأي، و ملفًا مهمًا عن راهن الرواية المغاربية الجديدة، بالإضافة إلى التقارير والمتابعات الإخبارية.
من أبرز مواد العدد:
دراسة في الترجمة.. مرحا أيُّها الخائن، للناقد والباحث الدكتور عبد الله إبراهيم، وحوار مع الروائي البرازيلي المرشح لنيل جائزة نوبل باولو كويلو، اجرته أمينة شوداري، ودراسة نقديَّة عن الرواية بوصفها فنًّا نابضًا بالحياة، كتبها الناقد أحمد الحلي، ودراسة عن رواية الإسكندرية في الربع الأخير من القرن العشرين، كتبها الناقد شوقي بدر يوسف، ودراسة عن النص الروائي بين الكفاية السردية والمتلقي الفاعل، كتبها الناقد محمد جبير، ودراسة عن توجهات الرواية العراقية الجديدة، كتبها النقاد صادق ناصر الصكر، ودراسة عن تفسير نجيب محفوظ لتراجيديا الحياة، او العدل بمعناه الإنساني، كتبها الدكتور عبد البديع عبد الله، ودراسة في التأويل الديني والخيال التفسيري، كتبها الدكتور صادق القاضي.
وتضمن ملف العدد عن راهن الرواية المغاربية الجديدة:
دراسة عن الرواية المغربية كجنس مهيمن، كتبها الناقد عبد اللطيف الوراري، وأخرى عن الرواية الجزائرية بين الفرنسية وهمّ «الجزأرة»، كتبتها الدكتورة مسعودة لعريط، ودراسة عن الرواية المغاربية المكتوبة بالفرنسية بين ازدواجية الثقافة وأزمة الهويّة، كتبتها الدكتورة غرّاء مهنا، ودراسة عن عبد الناصر الطلياني وهيمنة البطل على جسد النص، كتبها الدكتور محمد آيت ميهوب، كما تضمن الملف شهادتين روائيتين للروائي المغربي الشاب طارق بكاري عن روايته «نوميديا»، والروائية الجزائرية الشابّة هاجر قويدري عن روايتها «نورس باشا».
العدد تضمن أيضاً عدد شهادات روائية لكل من: الروائي ناصر عراق عن تجربته في كتابة رواية «الأزبكية»، وبول نيثون عن مادّته في الكتابة ترجمه ادلكتور محسن الرملي، والروائي أحمد فضل شبلول عن تجربته في رواية «رئيس التحرير»، والروائية زهراء عبد الله عن روايتها «على مائدة داعش»، والروائي ضياء الجبيلي عن تجربته في الكتابة الروائية عمومًا. كما تضمن العدد فصلاً لم ينشر من رواية «الكذابون يحصلون على كل شيء» للروائي علي بدر، ولقاءً مع الناشر الشاب بلال البغدادي، عن دار سطور وخططها لتبني الرواية العراقية والعربية ومحاولة سدّ النقص الناجم عن تقاعس الدولة العراقية في دعم الثقافة، بالإضافة للأبواب الثابتة والمتابعات الإخبارية وآخر إصدارات الرواية العربية.
يرأس تحرير المجلة الروائي العراقي محمد حيّاوي، وتضم لجنتها الاستشارية نخبة من أبرز النقّاد العرب، من أمثال الدكتور السيِّد فضل من مصر، والدكتور عبد الله إبراهيم من العراق، والدكتور علي الملاحي من الجزائر، والدكتور شعيب حليفي من المغرب، والدكتور محمد آيت ميهوب من تونس، والدكتور محمد عبيد الله من الأردن، والناقد مصطفى عبد الله من مصر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة