الأخبار العاجلة

“الصحة” تطمئن: لا تفشي وبائي للكوليرا وإجراءاتنا وقائية

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكدت وزارة الصحة العراقية عدم حدوث حالة اية حالة تفشي للكوليرا في العراق منذ 2015، مبينة انها تتخذ إجراءات وقائية تحسبا لظهور أي حالة.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد”، إنّ “التهيّؤ لاحتمال حصول حالات إسهال وبائي يعتبر من الإجراءات الروتينية التي تعتمدها وزارة الصحة كل عام خصوصاً في هذا الموسم من السنة، حيث تقوم دائرة الصحة العامة باجراءات احترازية تحسّباً لظهور أي حالة ليتم تداركها بالسرعة الممكنة لمنع حدوث تفشي وبائي”.
وأوضحت أن “هذه مهمة يومية لمركز السيطرة على الأمراض الإنتقالية ومختبر الصحة العامة المركزي التابعين لدائرة الصحة العامة في مركز الوزارة وما يقابلها في دوائر المحافظات من أقسام للصحة العامة تتابع هذه الأمراض وبشكل يومي.
ويتم الاخبار فوراً عن أي زيادة في نمط حدوث حالات الاسهال”.
وأشارت إلى أن “مرض الكوليرا يعتبر متوطّنا في منطقتنا وحسب المعايير العلمية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية”، لكنها اكدت “عدم حدوث أي حالة تفشي وبائي منذ عام 2015”.
واضافت ان “جهودها مستمرة في جانب تعزيز الصحة والتثقيف والتوعية الصحية للحيلولة دون حصول تفشيات جديدة. كذلك دور الرقابة الصحية في متابعة المطاعم والمأكولات والعاملين في هذا المجال”.
واكدت الوزارة ان “دورها الأساسي هو الكشف المبكر عن اي حالة تفشي وعلاجها بالسرعة الممكنة ومنع المضاعفات واستمرار التوعية والتثقيف والرقابة الصحية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة