القوّات المشتركة تقتل 120 عنصراً من داعش في أثناء تطهير حي “الصحة الأولى” بأيمن الموصل

بغداد – أسامة نجاح:
كشفت قيادة قوات جهاز مكافحة الإرهاب ، يوم أمس الأحد، إن عمليات تطهير حي الصحة الأولى في ايمن الموصل ما تزال مستمرة، مؤكدة ، مقتل 120 عنصرًا من عناصر تنظيم داعش الإرهابي على يد قوات جهاز مكافحة الإرهاب.
وقال القائد في جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “جهاز مكافحة الإرهاب ما يزال مستمرًا في عملية تطهير حي الصحة الأولى في الجانب الأيمن من الموصل بعد تحريره في وقت سابق”، مبيناً إن “حصيلة قتلى داعش في الحي فقط هي 120 شخصاً”.
من جانبه كشف المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول عن ما تبقى من أعداد عناصر داعش الإرهابي في الساحل الايمن لمدينة الموصل .
وقال رسول في حديثه لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” ما تبقى من عناصر داعش في الأجزاء المتبقية من الساحل الأيمن لمدنية الموصل بضع مئات , لافتاً إلى إن” هناك عمليات استنزاف لتلك العناصر عبر ضربات عسكرية موفقة من خلال طيران الجيش وكذلك الشرطة الاتحادية ونشر القناصين على أسطح المباني العالية .
وأضاف إن” هناك عملية عسكرية لاقتحام ما تبقى من أجزاء الموصل القديمة في ايمن الموصل ، مبينا ان” تلك العملية تحتاج إلى خطط وتكتيك مختلف كون المناطق المتبقية مكتظة بالسكان ولا تستطيع الآليات العسكرية الضخمة الدخول إلى أزقتها .
وتابع إن ” المعركة ستعتمد على القطعات المدربة على حرب الشوارع بإسناد الغطاء الجوي المتمثل بطيران الجيش العراقي والمدعوم بالجهد الاستخباري .
من جهتها أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية , أمس الأحد , قتل 8 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي والتوغل 800م في حي الزنجيلي بأيمن الموصل.
وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت, في بيان, تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘, نسخة منه, إن “قطعات الشرطة الاتحادية توغلت 800م في حي الزنجيلي بالساحل الايمن واقتربت من إحكام الطوق الشمالي على المدينة القديمة وسط الموصل”.
وأضاف جودت أن “قوات الاتحادية تمكنت من قتل 8 دواعش ودمرت 3عجلات مفخخة و5 دراجات نارية”.
وأكد إن” قوات الشرطة الاتحادية تمكنت من السيطرة على ما يسمى بمقر الاستشهاديين في الزنجيلي والعثور داخله على أحزمة ناسفة”.
وأوضح إن” قوات الشرطة الاتحادية كثفت جهدها الإنساني لإنقاذ مئات العائلات المحاصرة وإجلائها من مناطق الاشتباك ونقلها عبر الممرات الآمنة إلى مخيمات النازحين”.
وفي سياق متصل تمكنت قوات من الحشد الشعبي من إحراق آليتين وقتل عدد من افراد عناصر داعش جنوب غرب الموصل.
وذكر بيان لإعلام الحشد حصلت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ على نسخة منه ” ان معلومات استخباراتية مؤكدة وردت حول تجمع الدواعش وقيامهم بهجوم على منطقة طرق الامداد (بغداد – الموصل) وحصراً من مفرق الشرقاط الى مفرق الزوية ومن اتجاهات متعددة “.
وأضاف ان” المعلومات الواردة تضمنت اماكن تجمع الدواعش وأماكن انتشارهم في قرى (سياح الذيب والابيتر وسرجيمة و السلمان والويبدة والجسات و نجم الوران وام غربة) بهدف هجومهم هذا الالتحام مع قواتها المحاصرة خلف جبال مكحول “.
وأوضح البيان إن” القوات المستهدفة في هذا الهجوم هي قوات وعد الله و لواء الطف “مبينا ان” الموقف الحالي تمكنت قوات وعد الله لواء 33 باشتباك مع الدواعش بعدة قرى وهي (قرية ام غربة) و (قرية الابيتر) من حرق آليتين للدواعش وقتل من فيها”.
وأشار إلى إن” طبيعة المواجهة كانت هجمات متقطعة وخاطفة وحركة عشوائية تهدف لتشتيت الرصد والمراقبة لقطعاتنا وتكثيف الطيران المسير للعدو قبل الهجوم” مبينا ان” قوات وعد الله مستمرة في المراقبة والمرابطة وتعالج حركة العدو وتعزز قوتها بقوة اسناد مدرعة”.
وكان قائد عمليات قادمون يا نينوى، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله قد أعلن، الجمعة الماضية، عن تحرير حي الصحة الاولى في الساحل الايمن من الموصل ورفع العلم العراقي على مبانيه.
وأعلنت قوات الحشد الشعبي ، عن استعادة قضاء البعاج، قرب الحدود السورية، غرب الموصل، من سيطرة تنظيم داعش، في إطار المعارك المتواصلة لطرد عناصر التنظيم من آخر أكبر معاقلهم في البلاد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة