“العمليات المشتركة” تكشف عن قرب انطلاق حملة جديدة لتطهير الموصل القديمة من المجاميع الإرهابية

بغداد – أسامة نجاح:
كشفت قيادة قوات العمليات المشتركة ، يوم أمس السبت ، عن قرب بدء صفحة عسكرية جديدة باتجاه الموصل القديمة بضمنها جامع النوري ومنارة الحدباء، فيما أشارت الى ان ، القوات الامنية ستستعمل أسلوباً مختلفاً في العملية المرتقبة.
وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول ان “قوات الشرطة الاتحادية مستمرة في عملية التقدم في حي الزنجيلي وهي تسيطر على أجزاء كبيرة منه”، مبيناً ان “قوات الجيش مستمرة ايضاً في عملية التوغل والتقدم في حي الشفاء ومستشفى الجمهوري وتسيطر أيضاً على أجزاء كبيرة منه”.
وأضاف رسول في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان “جامع النوري ومنارة الحدباء هي ضمن منطقة الموصل القديمة وهي مطوقة بنحو كامل ويجري استهداف عناصر التنظيم الإرهابي فيها “، كاشفاً عن “قرب انطلاق صفحة عسكرية جديدة بعد تحرير حيي الشفاء والزنجيلي باتجاه اقتحام وتحرير مدينة الموصل القديمة”.
وأوضح ان “الصفحة المقبلة ستكون بتكتيك وأسلوب مختلفين عن السابق وذلك عن طريق الاعتماد على القطعات الراجلة لان المنطقة قديمة لا تصلح لتقدم العجلات والآليات العسكرية لان افرعها ضيقة ومتلاصقة إضافة الى الزخم السكاني فيها”.
من جانبها أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية ،أمس السبت ، عن استعادة نحو 40 إلى 50 بالمائة من حي الزنجيلي غربي مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش.
وقال مصدر أمني في قيادة الشرطة الاتحادية إن” المرحلة الثانية للعمليات العسكرية في منطقة الزنجيلي شهدت تغييراً في الخطة بعد استعادة نحو 25 في المائة من مساحتها إذ كثفت القوات عملياتها واستمرت في التقدم “ليلا نهاراً بإسناد طيران الجيش العراقي”.
وأضاف المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أنه “لم يتبق إلا القليل لتصل القوات العراقية إلى شمال المدينة القديمة من الموصل”، مؤكداً ” ان قوات الشرطة دمرت نحو 76 سيارة ملغومة للتنظيم ومصادرة 24 أخرى فضلا عن تفكيك مئات البيوت المفخخة وقتل المئات من المسلحين.
ومن جهته أفاد مصدر امني في قيادة عمليات نينوى , أمس السبت، بأن الشرطة الاتحادية أجلت 14 عائلة من حي الزنجيلي وسط الموصل.
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” قوات الشرطة الاتحادية تمكنت من إجلاء 14 عائلة كانت محاصرة من قبل مجاميع داعش الإجرامية منذ شهور”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن” عملية الإجلاء تمت بعجلات عسكرية وتم نقلهم إلى أماكن أكثر أمنا”.
الى ذلك ، اعلن قائد عمليات قادمون يا نينوى، الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله، الجمعة الماضية ، عن تحرير حي الصحة الاولى في الساحل الايمن من الموصل ورفع العلم العراقي على مبانيه.
وفي سياق متصل أفادت مديرية إعلام الحشد الشعبي، أمس السبت، بوصول قوات الحشد مشارف مجمع الرسالة جنوب قضاء البعاج.
وقال إعلام الحشد في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “قوات اللواءين 11 و41 في الحشد الشعبي وصلت، الى مشارف مجمع الرسالة، جنوب قضاء البعاج”.
وأضاف البيان، أن “القوات تهدف الى قطع طريق إمداد عناصر داعش الاجرامي باتجاه مركز القضاء”.
وكانت القوات العراقية قد أطلقت في 19 شباط/فبراير عملياتها العسكرية لاستعادة الجانب الأيمن من الموصل بعد فرض سيطرتها على كامل الجانب الأيسر من المدينة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة