الأخبار العاجلة

«الهجرة« توزع المساعدات بين نازحي نينوى في السليمانية

 متابعة ـ الصباح الجديد: 

ضمن حملتها لشمول جميع العائلات الموصلية النازحة اغاثياً للتخفيف من معاناتهم وزعت وزارة الهجرة والمهجرين (14,873) حصة من المساعدات الغذائية والعينية بين نازحي محافظة نينوى في محافظة السليمانية ’ 

وقال الدكتور سلام داود الخفاجي الوكيل الفني للوزارة رئيس لجنة التوزيع ان الوزارة مستمرة بمساعدة ومتابعة اوضاع نازحي نينوى باهتمام كبير اذ قدمت ( 3,107) حصص من المواد الاغاثية بين غذائية وعينية للنازحين المتواجدين في قضاء جمجمال في محافظة السليمانية ، مبيناً ان المساعدات تضمنت (1107) حصص غذائية و (1000) حصة من حليب الاطفال ومثلهما من مستلزمات الاطفال .

واضاف الخفاجي ان اللجنة الوزارية وزعت في قضاء كلار في السليمانية (11,766) من المساعدات الغذائية والعينية بين نازحي نينوى ، لافتاً الى ان المساعدات تضمنت (7366) اغطية وافرشة ، و(1200) حصة غذائية و(1000) حليب اطفال و(1000) حصة من المستلزمات الضرورية للاطفال فضلاً عن (1200) براد لمياه الشرب.

واشار رئيس اللجنة الى ان الوزارة مستمرة بتقديم العون والمساعدات لنازحي نينوى المتواجدين على جبهة كبيرة تمتد من دهوك واربيل وسليمانية ، مضيفا ان تقديم المنح المالية لهم سيكون بعد الانتهاء من مرحلة تسجيلهم ضمن قاعدة بيانات الوزارة « .

كما قامت الوزارة بزيارة ميدانية لمخيم الخازر في اربيل للاطلاع على اوضاع الاسر النازحة وتحديد احتياجاتها وتجهيزها بخزانات مياه سعة 500 لتر .

وأكدت مسؤولة ممثلية الوزارة في اقليم كردستان عليا حسين البزاز ان “الوزارة مستمرة في تقديم الاغاثة والمساعدة للعائلات النازحة ، حيث شهدت محافظة دهوك توزيع (500) حصة من المواد الغذائية للاسر النازحة فضلاً عن تزويد العائلات النازحة في قضاء سنجار بمواد عينية ، فيما تسلمت الاسر النازحة في قضاء جمجمال مواد غذائيةً وحليب اطفال ومستلزمات اخرى بواقع (1107) حصص .

واضافت ان «الوزارة وزعت (149) خيمة و( 750) حصة عينية و( 1200) حصة غذائية للاسر النازحة في قضاء خانقين ، اضافة الى توزيع ( 1200) حصة غذائية و(3000) مواد عينية للاسر النازحة في قضاء كلار ، اما قضاء الحمدانية فتم توزيع ( 350) حصة غذائية و( 3370) مواد عينية للاسر النازحة .

وبينت البزاز ان الوزارة قامت بتوزيع (130) حصة عينية و( 520) بطانية ومستلزمات اخرى في منطقة تيس خراب في ناحية برطلة بمحافظة نينوى ، فضلاً عن توزيع ( 14) مادة غذائية للاسر النازحة في سهل نينوى .

من جهة اخرى قامت الوزارة باغلاق ملفات(101) عائلة بعد عودتها واستقرارها في بغداد / الكرخ خلال الشهر الماضي .

وقال محمد مشجن مدير قسم المحافظات المركزية في الوزارة أن «فرع الوزارة في بغداد / الكرخ قام خلال شهر حزيران بإغلاق ملفات (21) عائلة بعد عودتها إلى سكناها الأصلية وملفات (88) عائلة بعد استقرارها في المناطق التي نزحت إليها « .

وأضاف مشجن أن «الفرع قام خلال المدة نفسها بتسجيل ملفات (500) عائلة جديدة وبلغ عدد العائدين المسجلين خلال الشهر نفسه ( 80 ) ملف عائلة ليكون عدد المسجلين الكلي للنازحين (66) ألفا و90 عائلة في محافظة بغداد / الكرخ ، كما تم تحديث ملفات (2946) عائلة من المهاجرين « .

وأكد أن فرع الوزارة في بابل وبالتنسيق مع منظمة الصليب الأحمر قام بتوزيع (90) حصة غذائية كمساعدات إنسانية للعائلات النازحة مؤخراً بسبب الإحداث الأمنية إضافة إلى تنفيذ برنامج نصب محطات تصفية ماء(RO) بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR».

الى ذلك نظمت الوزارة حملة التبرع بالدم وبالتعاون مع ادارة مصارف الدم التابعة لوزارة الصحة في بغداد .

وقال سمير يعقوب مير ولي مدير الادارة في الوزارة ان هذه الحملة تعد رافداً اساسياً من روافد الحشد الشعبي الداعم لابناء قواتنا المسلحة البطلة وهي تتصدى الى اعنف هجمة شرسة من قبل العصابات الارهابية المجرمة والمتآمرين معها لتخريب حضارات وطننا ومقدساته ومعالمه . واضاف ان الاقبال الشديد من قبل موظفي الوزارة لهذه الحملة يعد شوكة في عيون الاعداء وبرهانا ساطعا عن الحب والولاء للوطن والشعب والدفاع عنه بكل كرامة وعزة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة