الأخبار العاجلة

افتتاح الملتقى الرابع للكاريكاتير في القاهرة وتكريم رسّام الكاريكاتير عاصم جهاد

القاهرة – الصباح الجديد:
بحضور جماهيري كبير، افتتح وزير الثقافة المصري حلمي النمنم معرض الملتقى الدولي الرابع للكاريكاتير، الذي اقيم في قصر الثقافة والفنون بدار الأوبرا المصرية وسيستمر لغاية 17 مايو-أيار الجاري.
وعلى هامش اعمال الملتقى، قلد وزير الثقافة المصري رسّام الكاريكاتير العراقي عاصم جهاد، ميدالية الملتقى الرابع للكاريكاتير، الذي منحته اللجنة المنظمة للملتقى، والجمعية المصرية للكاريكاتير، تكريما له عن مجموعة رسومه، واعماله الكاريكاتيرية، وتصديه بشجاعة لمحاربة الإرهاب، وقضايا المجتمع الاخرى عبر الصحافة، ومواقع التواصل الاجتماعي.
وعبر رسّام الكاريكاتير عاصم جهاد عن سعادته بهذا التكريم في هذا الملتقى الدولي، الى جانب عدد من رسامي الكاريكاتير العرب، والعالميين، وانه يعد ذلك تكريما للصحافة العراقية، وللإعلام، وللكاريكاتير العراقي، ولقضية العراق ضد الارهاب.
وقال جهاد: ان وزير الثقافة المصري حلمي النمنم أشاد بمشاركة العراق في هذا الملتقى، وبالعلاقات الثنائية بين الاشقاء في مصر والعراق.
واضاف جهاد: ان الكاريكاتير يعد أحد اهم الفنون الصحفية المهمة، والخطرة، والمؤثرة، والقادرة على الوصول بالرسالة الإعلامية، والقضايا الانسانية الأخرى، الى الجمهور في كل مكان من العالم، لان رسّام الكاريكاتير يضع الوطن، والمواطن، والانسان، ضمن أولويات مهمته الصحفية، حيث يعبر فيها من خلال خطوط قلم بسيطة عن كل ذلك، لكنها تكون في احيان كثيرة موجعة، ومؤثرة أكثر من الرصاصة.
وتابع جهاد حديثه عن مشاركته في الملتقى، وطبيعة المواضيع التي ترجمها في رسوماته الكاريكاتيرية قائلا: انه شارك في الملتقى بعدد من اللوحات الكاريكاتيرية التي تدين الإرهاب، وخاصة ما يتعلق بالمرأة في مناطق النزاع، والمناطق التي تعرضت لشتى أنواع الإرهاب، حيث كانت المرأة عنوانا للملتقى تزامنا مع اختيار العام 2017 بوصفه عاما للمرأة.
من جانبه قال الفنان فوزي مرسي، رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الرابع للكاريكاتير، إن لجنة اختيار الأعمال بعضوية كل من الفنان محمد عفت، والفنان فاروق موسى، ومحمد إبراهيم توفيق، والفنان سمير عبد الغني، اختارت نحو 500 عمل فني لنحو 272 فناناً من 64 دولة عربية، وأجنبية، من بينها روسيا، وأوكرانيا، وبلجيكا، وكرواتيا، والصين، والعراق، وأندونيسيا، والأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، وتونس، والمغرب، والإمارات، وذلك من أصل 590 رساماً، من 84 دولة تقدموا بقرابة 2172 عملاً كاريكاتيريا للمشاركة في الملتقى.
وأشار فوزي، إلى أن الملتقى هذا العام يتناول موضوع المرأة، بمناسبة اختيار عام 2017 عامًا للمرأة، حيث سلطت لوحات فناني العالم برشاقة، وخفة ظل الأضواء على المشكلات التي تعاني منها المرأة، ومحاولات تهميش دور المرأة في المجتمع، واستطاع هؤلاء المبدعون بلوحاتهم الساخرة، فضح وتعرية الظلم الواقع على المرأة في الكثير من بلدان العالم، والمتمثل في التمييز والعنف ضدها.
كما تم عرض مجموعة من الأعمال الفائزة في مسابقة بهجوري الثانية للبورتريه الكاريكاتيري، عن كوكب الشرق ام كلثوم، وحصل الفنان العراقي منصور البكري على الجائزة الثانية في هذه المسابقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة