المراكز التسويقية تتسلم كميات الحنطة المحلية من مسوقي الوسط والجنوب

بلغت 152 ألفا و423 طنا من المادة
متابعة الصباح الجديد:

اعلنت وزارة التجارة عن استمرار المراكز التسويقية في محافظات الوسط والجنوب تسلم كميات الحنطة المحلية المسوقة من الفلاحين و المسوقين .
واوضح مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب رئيس اللجنة المركزية العليا للتسويق المهندس هيثم جميل الخشالي ان الكميات المسوقة في محافظات الوسط والجنوب بلغت ( ١٥٢٤٢٣ ) طنا من الحنطة بانواعها وتوزعت على محافظة واسط (٧٧٩٠٠) طنا وذي قار والرفاعي ( ٢٤٤٩٨) طنا وميسان (٢١١٢٢) طنا اما الديوانية فقد بلغت الكميات المسوقة ( ٨٦٣١) طنا والمثنى سوقت ( ٦٧٢٥) طنا والنجف الاشرف سوقت (٥٠٣٦)طنا والبصرة ( ٣٢٣٦) طنا واخيرا كربلاء فقد بلغت الكميات المسوقة (٧٥٢) طنا.
من جانب اخر اكد الخشالي خلال ترؤسة الجلسة السادسة عشر لاجتماع اللجنة العليا للتسويق بانه تم الاستماع الى ملاحظات مشرفي المواقع التسويقية والاطلاع على اهم الملاحظات التي تم تاشيرها خلال تواجدهم في المراكز التسويقية ايام العطلة الرسمية والتي تحتاج الى حلول تسمح من خلالها استمرار التسويق بلا معوقات او تلكوء اضافة الى استعراض لتقديرات الانتاج المتوقع لمحصول الحنطة للموسم الزراعي ٢٠١٦ / ٢٠١٧ وحسب مديريات دوائر الزراعة في المحافظات ، مؤكداً انه تم توجية الاقسام ذات العلاقة بالاطلاع على ماجاء في تقارير المشرفين والعمل على حلها وبالسرعه القصوى من اجل استمرار العمل من دون معوقات ، مبينا ضرورة بناء سايلوات جديدة وتوفير طاقات خزنية تتناسب والكميات المنتجة في البلاد .
على صعيد متصل اعلنت وزارة التجارة عن استمرارها بتجهيز الوكلاء بالحصة الشهرية المقررة من مادة الطحين ولجانها الرقابية ترصد 114 مخالفة للمطاحن والوكلاء والناقلين .
وقال مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب المهندس طه ياسين عباس ان شركته مستمرة بتجهيز الوكلاء بمادة الطحين حسب الخطة التسويقية المقررة وان نسب التجهيز تجري بوتيرة متصاعدة بعد توفر كميات من الحبوب خاصة بعد انطلاق الموسم التسويقي الشهر الماضي .
واضاف المدير العام ان الفرق الرقابية والتفتيشية نفذت عدة جولات وبشكل يومي على المطاحن العاملة ووكلاء الطحين وقد اسفرت تلك الجولات عن رصد 17 مخالفة نوعية وغير نوعية للمطاحن في بغداد فضلا عن تأشير 71 مخالفة للوكلاء و 26 مخالفة للناقلين .
ولفت المدير العام الى احالة جميع المخالفات الى الاقسام واللجان المختصة لتطبيق الشروط الجزايية بحقها حيث بلغ اجمالي قيمة غرامات الشروط الجزائية المفروضة على المطاحن المخالفة خلال شهر نيسان الماضي 87 مليونا و735 الفا و104 دنانير .
من جانب اخر اشار عباس الى اطلاع وفد شركتي تجارة وتصنيع الحبوب المشارك في معرض ادما لتكنولوجيا الدقيق والسميد والبقوليات والرز والمعكرونة في تركيا على منتجات ومعروضات الشركات المشاركة في المعرض واحدث منتجات الشركات التركية والتقنيات الحديثة المستعملة في مجال الطحن من السلندرات الحديثة التي يتم التحكم بها بواسطة لوحة الكترونية محساسات معدل البضاعة في اثناء العمل وزيادة او تقليل السرعة اليا والسفاتر ومنقيات السميد وسايلوات الخزن .
ولفت المدير العام الى ان الوفد اطلع ايضا على معروضات شركات الأدوات الاحتياطية ورولات السلندرات مثل إنتل واكيل وشركات السايلوات للخزن agacli و3Epha واجرى الوفد عدة حوارات مع مهندسي الشركات بخصوص منتجاتهم الحديثة وايضا التي لها معامل تعمل في العراق .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة