الفاتيكان يعلن دعمه لإنشاء مناطق آمنة للأقليات في العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت الناجية الايزيدية وسفيرة النوايا الحسنة لدى مكتب الامم المتحدة ناديا مراد امس الجمعة عن تقديمها عدة مطالب الى دولة الفاتيكان ابرزها الاعتراف بإبادة الايزيديين على ايدي عناصر تنظيم داعش، وكذلك انشاء مناطق آمنة للاقليات في العراق.
وكانت مراد قد وصلت, برفقة كل من تورلاك دينهان واحمد خديدة من فريق يزدا في بريطانيا الى دولة الفاتيكان الاربعاء الماضي من اجل اللقاء بالمسؤولين في دولة الفاتيكان وعلى رأسهم البابا فرنسيس وذلك لمناقشة قضية الاقليات بنحو عام والقضية الايزيدية بنحو خاص.
وذكر بيان صادر عن منظمة “يزدا” انه شارك اللقاء كل من سفيرة بريطانيا لدى دولة الفاتيكان , سالي اوكسفورد , ووزير خارجية الفاتيكان , ,باول كاركوها.
وأضاف انه تم الحديث عن مجمل القضايا المتعلقة بالايزيديين والاقيليات في العراق كانشاء منطقة أمنة تحت حماية دولية وايجاد سبل لتحرير المختطفات الايزيديات وجلب عناصر تنظيم داعش الى العدالة , والطلب من دولة الفاتيكان الاعتراف بابادة الايزيدية الى جانب وضع اللاجئين والنازحين والتعاون المشترك بين ابناء الاقليات في العراق .
من جهته اكد البابا فرانسيس دعمه لقضية الايزيديين والاقليات الاخرى , اضافة الى ذلك اكد وزير خارجية دولة الفاتيكان , باول كاركوها , عن دعم بلده للايزيديين والاقليات الاخرى في شتى المجالات .
من جهتها قالت مراد انه “خلال هذه الاجتماعات طلبت تقيد المساعدة للايزيديين الذين مازالوا مقبعين في سجون تنظيم داعش , وتقديم الدعم للاقليات المستضعفة, ومناقشة اقامة مناطق أمنة لاقليات في العراق , وتسليط الضوء على راهن الاقليات والتحديات التي تواجههم وخاصة الضحايا والنازحين “.
بينت انها اشارت الى حملتها الدولية لتقديم عناصر تنظيم داعش الى العدالة من خلال ( الامم المتحدة , المحكمة الجنائية الدولية , والاقتراحات المقدمة من قبل برلمانات الدول ) .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة