الأخبار العاجلة

فتح بوابات سد الموصل وارتفاع منسوب الماء إلى ٣٢١ متراً

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت وزارة الموارد المائية، عن فتح البوابات وارتفاع منسوب الماء إلى ٣٢١ متراً بسد الموصل، مبينة ان مناسيب دجلة سترتفع قليلا خلال الاسبوع المقبل.
وقال وزير الموارد حسن الجنابي في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد” ان “الوزارة قامت بفتح بوابة المسيل المائي في سد الموصل والتي لم تفتح منذ ما يقارب 12 عاماً، بعد ان تم رفع منسوب الماء إلى ٣٢١ متراً فوق مستوى سطح البحر بعد ان كان محددا بـ 319 مترا”.
واضاف الجنابي ان “التشغيل يأتي لتجربة سلامة بوابات المسيل المائي الخمسة وتشغيل قناة المسيل المائي نفسها وفحص استقرار وسلامة السد وفعالية المعالجات في الصيانة والتشغيل المستمرة”.
واشار الجنابي ان “سد الموصل آمن ويعمل بكفائة عالية”.
، لافتا الى ان “مناسيب دجلة سترتفع قليلا خلال اسبوع المقبل”.
بدأت مشكلة سد الموصل بعد الانتهاء من إنشائه عام 1986 عندما بدأت عمليات تقوية الأسس عبر التحشية عن طريق الحقن بالكونكريت وبنحو يومي بسبب تآكل الأرضية التي أنشئ عليها والتي تعد غير صالحة لإنشاء السدود عليها، وتعد عملية التحشية هي التي مكنت من المحافظة على جسم السد والمنشآت الملحقة به لغاية الآن.
وكان العراق قد وقع في كانون الثاني 2016 عقداً مع شركة تريفي الايطالية لصيانة سد الموصل.
وانشأ سد الموصل من قبل شركة ألمانية إيطالية مشتركة، على بعد 30 كم شمال غرب مدينة الموصل. ،فيما قدرت الشركة عمر السد بنحو 80 عاماً وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على مسافة 50 كم الى الشمال من العاصمة بغداد.
يذكر ان سد الموصل يقع على مجرى نهر دجلة ، وانتهت أعمال إنشائه عام 1986م، ويبلغ طوله 3.2 كيلومتر وارتفاعه 131 متراً، ويعد أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة