الأخبار العاجلة

لأول مرة في المنطقة «البصرة« تشهد معالجة الدوالي بأحدث الطرق

إجراء علاج نهائي للوريد المتوسع في الساق والفخذ عن طريق قسطرة بسيطة له
البصرة – سعدي علي السند:

أعلنت دائرة صحة البصرة عن إجراء عملية معالجة الدوالي بطريقة حديثة تستعمل لأول مرة وتمت في مستشفى الصدر التعليمي.
وقال الدكتور الجراح كاظم صالح أخصائي جراحة الصدر والأوعية الدموية لـ (الصباح الجديد): لأول مره وفي صالة عمليات مستشفى الصدر التعليمي تم إجراء ومعالجة الدوالي بالطريقة الحديثة.
وعرف الدكتور كاظم عمليه قسطرة الدوالي «بأنها اجراء علاج نهائي للوريد المتوسع في الساق والفخذ عند طريق قسطرة بسيطة له. باستعمال دمج حركة ميكانيكية دقيقة داخل الوريد مع علاج كيميائي لسد الوريد «
وأضاف: اعتقد اننا من اوائل المستعملين لها في المنطقة العربية ومن دون جراحة ومن دون ألم وبتخدير موضعي فقط 2 سي سي وتجرى العملية بنصف ساعة وباستعمال السونار لذلك تكون دقيقة.
واشار الطبيب المختص الى ان: المريض يمشي مباشرة بعد العملية والنتائج تبدأ بالظهور مباشرة ويكتمل اختفاء جميع انواع الدوالي بعد مرور أسبوعين الى ثلاثة أسابيع. لذلك طريقتي ان يبقى المريض مرتدي جواريب الدوالي لمده ثلاثة اسابيع.
وتابع: لا يحتاج المريض بعد العملية لأي مسكنات او مضادات حيوية، والنتائج انها ناجحة 100% وهي مفرحة جداً والحمد لله اشتغلنا عمليتين في مستشفى الصدر التعليمي.
وأثنى الدكتور كاظم على الجهود التي تسعى لتطوير العمل والدعم المقدم من قبل دائرة الصحة وإدارة مستشفى الصدر التعليمي.

دورة العلاج الإشعاعي
في مستشفى
من جانب آخر نظمت دائرة صحة البصرة مستشفى البصرة التخصصي للأطفال الدورة العلمية الأولى في البصرة والمنطقة الجنوبية حول العلاج الإشعاعي ولمدة عشرة أيام بالتنسيق مع مسؤول شعبة الاشعاع في مستشفى الطفل الفيزياوي محمد كاظم عباس.
وشملت الدورة الأطباء والفيزيائيين والمعالجين الشعاعيين في مستشفى الطفل ومستشفى الصدر التعليمي، وتناولت الدورة مواضيع في العلاج الإشعاعي ومستويات الجرع الإشعاعية ووسائل الوقاية من الإشعاع وطرق التقليل من التعرض.
وكان من المحاضرين كل من الدكتور نجيب السيد نجيب والدكتور إسماعيل محمد الدسوقي من جمهورية مصر الشقيقة، فيما أكد مدير مستشفى الطفل الدكتور علي العيداني: إن مثل هذه الدورات تنصب لرفع القدرات والمهارات للعاملين في القسم الإشعاعي مما يؤدي إلى رفع مستوى الخدمات الصحية للمرضى والإسراع في تحقيق الأهداف العلاجية الصحيحة.
هذا وتسعى دائرة صحة البصرة لرفع مستوى الخدمات الطبية والصحية في المؤسسات الصحية من خلال توفير الاحتياجات والمستلزمات الضرورية للفحص والمعالجة وتأتي شعبة الاشعة في مستشفى البصرة للنسائية والأطفال من الشعب الفاعلة لما لها من دور خدمي للمرضى.
واوضحت مديرة المستشفى الدكتورة رسمية المذحجي: تعمل الشعبة من قبل ملاك متخصص في العمل والمتفاني في خدمة المواطن.
واشارت المذحجي: تحتوي على ثلاث وحدات للفحص الإشعاعي من ضمنها وحدة الماموكراف للفحص الإشعاعي لأمراض الثدي ووحدة الفحص الاشعاعي XR ملونة ووحدة الفحص الإشعاعي XR العادي.
واوضح مسؤول شعبة الاشعة دور دائرة الصحة بتوفير جميع الافلام رغم شحة المواد المستعملة في التصوير الإشعاعي وكل هذا الجهد المبذول لخدمة المواطن.
وأضافت مديرة المستشفى تم إجراء الفحص الإشعاعي من 1/1/2017 ولغاية 30/3 /2017 ل 4913، من المرضى والمراجعين وعدد الصور الشعاعية للماموكراف 6وعدد الصور الشعاعية الكلي لشعبة الأشعة 5177 صورة شعاعية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة