الأخبار العاجلة

علماء يكتشفون أربعة أنواع من خلايا الدم البشرية

اكتشاف يعيد رسم خريطة علم الأحياء
واشنطن ـ وكالات:
اكتشف علماء أميركيون أربعة أنواع من خلايا الدم البشرية تلعب دورًا مهماً في جهاز المناعة بالجسم.
ويرى الباحثون أن الاكتشاف الجديد يمكن أن يعيد كتابة علم الأحياء، إذ تؤدي الخلايا المكتشفة دوراً كبيراً في الجهاز المناعي مع مساعدة الجسم في محاربة الفيروسات والأمراض.
واستعمل الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة العلوم تقنية جينية حديثة في العثور على خلايا دم بيض جديدة لكن ما تزال وظيفة هذه الخلايا المكتشفة غير واضحة.
ويجد العلماء عادة أنواعاً جديدة من خلايا الدم عن طريق تحليل البروتين الظاهر على سطح الخلايا، ولكنهم يواجهون صعوبات عديدة من خلال اتباع هذه التقنية.
واستعمل باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تقنية تسمى «جينوم الخلية الواحدة» في الدراسة الجديدة ووفقاً لموقع «روسيا اليوم « نقلاً عن صحيفة «ديلي ميل البريطانية «.
وقالت الدكتورة ديفيا شاه من ويلكون ترست والتي شاركت في تمويل الدراسة: «يوجد نوعان من خلايا الدم البيضاء المهمة، والتي تساعد أجسادنا في التصدي للعدوى: الخلايا الجذعية والخلايا الوحيدة».
وأوضحت أن «العلماء استعملوا في هذه الدراسة التقنيات المتطورة للعثور على أنواع جديدة من الخلايا، وتكمن الخطوة التالية في معرفة ما يفعله كل نوع من هذه الخلايا في جهاز المناعة البشري، وذلك في حال كنا نعاني من مرض ما أو كنا بصحة جيدة».
ووجد الباحثون اثنتين من الخلايا الجذعية الجديدة، وهي التي تتنبه في حال التعرض لعدوى ما، وتقوم بعرض جزء من الجسيمات المهاجمة على سطح الخلية.
وتنبه الخلايا الجذعية خلال هذه العملية خلايا الدم البيض الأخرى حول تعرض الجسم لهجوم ما.
وعثر الباحثون على نوعين جديدين من الخلايا الأحادية وهي أكبر خلايا الدم البيض، حيث تتحول عادة إلى خلايا أكولة كبيرة، لتبتلع الجسيمات المهاجمة للجسم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة