حكومة الإقليم تصدر بياناً بشأن قصف مدينة طوز خورماتو

أربيل ـ وكالات:

طالبت حكومة اقليم كردستان، الحكومة الاتحادية بفتح تحقيق فوري حول قيام طائرات حربية عراقية بقصف مجموعة من الـمباني السكنية الـمدنية في مدينة طوز خورماتو. 

ودعا الامين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور في بيان صحفي، الى معاقبة الذين يقفون وراء هذا الحادث بصورة قانونية ونشر ايضاح للرأي العام ، فيما اشار الى انه في حال تكرار مثل هذه الاعمال بدون اية مسائلة وأجراءات قانونية، سيكون للإقليم الحق في الرد والدفاع عن النفس .

وكان مصدر امني في قضاء طوزخورماتو صرح لوسائل الاعلام ان طائرات عسكرية تابعة للجيش العراقي قصفت مركز قضاء طوزخورماتو. 

وأسفر القصف عن استشهاد ٣ مواطنين و اصابة ٧ اخرين بجروح و تدمير عدد من المساكن.

وفيما يلي نص البيان «خلال أقل من مدة شهر وللمرة الثانية تقوم طائرات الهيليكوبتر العسكرية والطائرات الحربية لقوات حكومة العراق الاتحادية بقصف قوات پيشمرگة حرس أقليم كردستان والـمواطنين الـمدنيين من سكان كردستان ، حيث الـمرة الاولى وقبل أقل من شهر وفي منطقة قريبة من ناحية (جلولاء) قـُصفت ثكنة عسكرية تابعة لقوات پيشمرگة كردستان من قبل طائرة هيليكوبتر عسكرية تابعة لقوات حكومة العراق الاتحادية وأدى ذلك الى جرح (6) ستة من مقاتلي قوات الپيشمرگة وفي الحال طلبنا من وزارة الدفاع لحكومة العراق ألاتحادية التحقيق في الـموضوع ونشر ايضاح حول ذلك . واليوم (ألاحد/ الـمصادف 6 / 7 / 2014) وفي الساعة (5,50)الخامسة وخمسين دقيقة من بعد الظهر ولـمرة ثانية قامت طائرة حربية تابعة لقوات الحكومة ألاتحادية بقصف مجموعة من الـمباني السكنية الـمدنية في قلب مدينة (الطوز خورماتو) مما أدى ذلك الى هدم ثلاثة منازل سكنية مدنية وأستشهاد طفلة عمرها (12) أثنا عشر عاماً وجرح (8) ثمانية مواطنين أخرين . نحن هنا نطالب الجهات الـمختصة وذات العلاقة في حكومة العراق ألاتحادية التحقيق في هذا الحادث بالحال ومعاقبة الذين هم وراء هذا الحادث بصورة قانونية ونشر ايضاح للرأى العام حول هذا العمل وبالعكس من ذلك وفي حال تكرار مثل هذه الاعمال بدون اية مسائلة وأجراءات قانونية ، حينها لنا الحق في الدفاع عن النفس .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة