الأخبار العاجلة

دبي تخطط لبناء أكبر مركز تسوق في العالم

دبي – الصباح الجديد:

أطلق حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مشروع بناء “مول العالم” الذي سيكون الأكبر من نوعه على الإطلاق ويتضمن سبعة كيلومترات من الشوارع المكيفة صيفا تفتح لتصبح في الهواء الطلق خلال الشتاء.

تبلغ مساحة مركز التسوق الذي تخطط دبي لإنجازه 743 ألف متر مربع قابلة للزيادة، وستلحق به منطقة ثقافية مخصصة للمسرحيات والعروض الفنية على غرار برودوي في نيويورك أو ويست اند في لندن، كما سيتضمن منطقة مخصصة لخدمات الصحة والسياحة العلاجية.

وأكد الشيخ محمد الذي يشغل أيضا منصبي نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء أن إطلاق المشروع الجديد الذي يأتي في ظل تحسن كبير في المناخ الاقتصادي للإمارة بعد الأزمة المالية، يندرج ضمن رؤية دبي لتكون عاصمة لحوالي ملياري نسمة في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

جدير بالذكر أن دبي ستستضيف المعرض الدولي اكسبو في العام 2020.

وستقوم مجموعة “دبي القابضة” بتطوير المشروع وهي مملوكة للشيخ محمد بن راشد. وأكد رئيس المجموعة محمد القرقاوي أنه “سيتم بناء المشروع على مراحل، ليواكب بشكل تدريجي النمو في قطاع السياحة العائلية في دبي”.

وبحسب بيان وزعه المكتب الإعلامي لحكومة دبي، فان المشروع سيضم 20 ألف غرفة فندقية وسيكون مجهزا لاستقبال 180 مليون شخص سنويا. كما سيضم المشروع حديقة العاب ضخمة تكون مغطاة ومكيفة في الصيف، وتفتح لتصبح في الهواء الطلق خلال الفصل الجميل الممتد من تشرين الثاني/نوفمبر إلى أيار/مايو.

ويستوحي مصممو المشروع تصاميمهم من مدن مثل برشلونة التي يستلهمون خصوصا شوارع التسوق التقليدية المتداخلة، وشارع اكسفورد في لندن. وتضع دبي السياحة في صلب إستراتيجيتها الاقتصادية، وباتت تستقبل أكثر من عشرة ملايين سائح سنويا.

وسمحت لها حيوية القطاع السياحي إضافة إلى قطاعات الخدمات والنقل والطيران، بان تتجاوز التداعيات القاسية للازمة المالية التي ضربتها في 2008 و2009 والتي أثرت بشكل خاص على قطاع العقارات الذي عاد بدوره للانتعاش اعتبارا من العام 2012.

وبنت دبي سلسلة من المشاريع الضخمة مثل جزر النخيل الاصطناعية وبرج خليفة الأعلى في العالم (828 مترا) وبجنبه دبي مول الذي يعد من اكبر مراكز التسوق في العالم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة