الأخبار العاجلة

مصنع ابن سينا مستعد لتجهيز جميع الشركات بمادة (الفلكس السائل)

«الفارس» تنجز خزان ماء لصالح خطوط الأنابيب النفطية
متابعة الصباح الجديد:

أعلنت الشركة العامة للصناعات الحربية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن ومن خلال مصنع ابن سينا التابع لها على أنها مستعدة لتجهيز جميع الشركات بمادة (الفلكس السائل).
وقال مدير مركز الإعلام والعلاقات العامة في الوزارة عبد الواحد علوان ألشمري بأن الشركة ومن خلال مصنع ابن سينا على أتم الاستعداد لتجهيز جميع الشركات بمادة الفلكس السائل الذي يستعمل في الغلونة للمساعدة في تهيئة سطح المعدن للطلاء .
واضاف الشمري أن هذه المادة تستورد من خارج العراق وينفق على استيرادها مبالغ بالعملة الصعبة لكن الخبرات العلمية والفنية لمصنع ابن سينا التي تمتلك الخبرات الهندسية والفنية تمكنت من انتاج مادة الفلكس السائل بكفاءة عالية وبأسعار تنافسية ، موضحا بأن الشركات المستفيدة من هذه المادة هي الشركة العامة للصناعات الفولاذية والشركات والمعامل التي تعمل بهذا المجال.
على صعيد متصل أنجزت ملاكات شركة الفارس العامة إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن خزان ماء سعة (3000) متر مكعب لصالح شركة خطوط الأنابيب النفطية .
وقال ألشمري إن الشركة نفذت المشروع لصالح خطوط الأنابيب النفطية حيث بلغت مدة انجاز المشروع 240 يوما وتم تقديم طلب احتساب 35 يوما لانجاز الإعمال المؤجلة والتي شملت قاعدة المضخات والممشى الخارجي للخزان والسقيفة الخاصة بالمضخات .
وأضاف ألشمري بأنه تم إجراء الفحوصات الخاصة باللحام ( vacuum box test ) لقاعدة وسقف الخزان وفحص (x-ray ) و كانت النتائج ايجابية وبنسبة متقدمة جدا إضافة إلى عمليات العصف الرملي والطلاء وأصبح الخزان جاهزا 100% وتم تسليمه إلى شركة خطوط الأنابيب النفطية .
من جانبها نظمت الشركة العامة للصناعات المطاطية والاطارات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن دورات تدريبية لمنتسبيها على شتى الاختصاصات والمهن في مصنع البتروكيماويات وورق البصرة.
وقال الشمري ان الدورات التي نظمتها الشركة شملت دورات على الحاسبات وصيانتها لقسم التخطيط التابع للشركة ولاقسام منتسبي مصنع المنتجات المطاطية (الانتاج والصيانة والادارة والرقابة والسيطرة النوعية) بهدف تطوير مهارات العاملين وتحسين العمل ببرامج الحاسوب ، كذلك شملت هذه الدورات في السلامة المهنية والتي تهدف الى تقليل الحوادث والاضرار وسبل الوقاية منها وهي غالبا ماتصيب الاشخاص أوالمعدات وطرق السلامة اضافة الى تنظيم دورة لمنتسبي السلامة الصناعية والاطفاء تلقى خلالها المشاركون محاضرات حول الطرق الحديثة للاسعافات الاولية والوقاية من اصابات العمل والحفاظ على سلامة المنتسبين ، مشيرا الى انه تم عقد الندوة الثانية لسلامة اللغة العربية في المخاطبات الرسمية لمجموعة من منتسبي الاقسام الادرية والتجارية في مصنع اطارات الديوانية تلقى الحاضرون فيها اصول المخاطبات الرسمية وشرح نماذج متعددة.
واكد الشمري بأن الشركة نظمت دورة اخرى في مصنع اطارات بابل متخصصة بالجوانب القانونية حول التعليمات الخاصة بالكفالات والرسوم العدلية لرفع مستوى العاملين في الدوائر القانونية والادارية في مجال الكفالات والرسوم العدلية .
الى ذلك بحث المستشار العلمي لوزارة الصناعة والمعادن الدكتور حمودي عباس حميد مع اعضاء لجنة دعم القطاع الخاص السبل والاليات الكفيلة بدعم هذا القطاع الحيوي من خلال وضع المقترحات والمعالجات المطلوبة للنهوض به لتحقيق الشراكة الفعالة.
واكد المستشار العلمي على توجه الوزارة نحو دعم الشراكة مع القطاع الخاص انسجاما مع التوجهات الحكومية ليأخذ دوره الفاعل في دعم القطاع الصناعي الحكومي لتطوير الواقع الصناعي المحلي ، مبينا بأن الهدف من هذا الاجتماع للاعداد لعقد ورشة عمل او مؤتمر لدعم القطاع الخاص من اجل بيان الاليات والبرامج لدخول القطاع الخاص كشريك مع شركات الوزارة عن طريق الشراكة او الاستثمار او التصنيع للغير .
واكد المستشار العلمي على ان الوزارة تمتلك بنى تحتية من شركات ومعامل وموارد بشرية ذات خبرة وتجربة متراكمة جاذبة للاستثمار وان الوزارة مستعدة لتقديم كل التسهيلات الممكنة لاستقطاب رؤوس الاموال وجذب المزيد من الشراكات والعقود الاستثمارية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة