واشنطن تستعد لاستضافة اجتماع يضم 65 دولةً لمواجهة الإرهاب

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن بريت ماكورك المبعوث الخاص للرئيس الأميركي دونالد ترامب، امس الأحد، أن بلاده ستستضيف نهاية الشهر الجاري اجتماعاً لوزراء خارجية 65 دولة من التحالف الدولي لمواصلة جهود القضاء على “الإرهاب”، فيما عدّ أن الولايات المتحدة لم تسجل اهتمام دول العالم ب‍العراق كما تحقق بعد عام 2014.
وقال ماكورك خلال لقائه وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بحسب بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد”، إن “الشعب العراقي كان واعياً، وتوحد لمواجهة الإرهاب”، مؤكداً أنه “سيتم القضاء على عصابات داعش الإرهابية، ويتجاوز العراق بوحدته هذه الأزمة، ويكون أكثر أمناً واستقراراً”.
وأضاف، “لا شيء اليوم يقارن بما حصل في العراق بعد دخول إرهابيي داعش عام 2014″، مبيناً أن “الولايات المتحدة ستحتضن أواخر الشهر الجاري اجتماعاً لوزراء خارجية 65 دولة ضمن إطار التحالف الدولي لبحث مستجدات الحرب ومواصلة الجهود للقضاء على الإرهاب وسبل تعزيز التعاون في المرحلة المقبلة”.
وتابع ماكورك، “زرت العديد من الدول قبل مجيئي للعراق، وكان الجميع مندهِشاً لما تحقق في العراق من انتصارات وتقدم في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية”، مبيناً “لم نسجل اهتمام دول العالم بالعراق كما تحقق بعد عام 2014 إذ تجمعت الدول لدعم العراق في حربه ضد الإرهاب”.
ومضى مبعوث الرئيس الأميركي إلى القول إن “من أولويات الإدارة الأميركية القضاء على إرهابيي داعش”، مشيراً إلى أن “ذلك لن يتحقق إلا بالعمل والتعاون مع العراق”.
ويسعى العراق إلى تمتين علاقاته مع دول العالم وتحديدا محيطه الإقليمي، لاسيما وهو يخوض معركة محتدمة ضد تنظيم “داعش”، إذ أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في أكثر من مناسبة حرص العراق على بناء علاقات حسن جوار مع الدول المحيطة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة