الأخبار العاجلة

اتحاد أدباء البصرة يحتفي بـ (سيدة الوهم)

البصرة ـ باسم القطراني:

احتفى إتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في البصرة بالقاص عبدالحسين العامر بمناسبة صدور مجموعته القصصية الجديدة (سيدة الوهم) في إصبوحة السبت الموافق 2017/3/11 قدمه فيها بتفرد الكاتب جاسم العايف.
وفي بداية الجلسة طلب العايف من الحضور الوقوف دقيقة صمت حدادا على روح المرحوم الأستاذ عبدالغفور النعمة الذي غادرنا الى جوار ربه قبل ثلاثة أيام ثم قدم للمحتفى به باعتباره واحدا من أهم القصاصين الذين واجهوا مصاعب الحياة بكفاح كبير لتخلق منه مبدعا متميزا وإستعرض عددا من الرسائل التي وصلت من مبدعين في عموم العراق تهنئ العامر على هذا الأصدار .
أول المتحدثين عن المحتفى به كان الناقد مقداد مسعود الذي أكد بأن مجموعة العامر يتنازعها الحنين والأمل وهي تهتم بالمكان وحفرياته وبوعي حداثي وباقتصاد إسلوبي وإستعرض قصص المجموعة ومغذياتها المرجعية . الشاعر والفنان هاشم تايه تحدث عن التشكيل في قصص عبدالحسين العامر وإشتغالاته بهذا الأتجاه وتوظيف اللوحات لغرض بلاغي وإستنطاق مكونات اللوحة وخلقها معادلا صوريا للغة ما .
وقرأت في الجلسة أيضا ورقة للقاص المغترب رحمن خضير عباس أشاد فيها بقصص المجموعة.
الناقد جميل الشبيبي أكد على أهمية العامر بأعتباره قاصا رائدا وأشار الى أن المجموعة تتناول الماضي بحيث نفتقد ملامح المروي له وأن السارد والشخصية متماهيان معا والأحساس بالغربة بقي هاجسا في أغلب قصص المجموعة فيما تجد إهتماما بالتشكيل والسينما أيضا مشيدا بالتأثيث الجميل القصص ومعتبرا إياها قصصنا نحن بماضينا وإستذكاراتنا الرائعة .
القاص والروائي باسم القطراني أشار الى تفرد المحتفى به في الأشتغال على المكان ورشاقة مفردته القصصية ووصفه بأنه نخلة بصرية تدلت عذوقها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة