علماء يبتكرون روبوتا متطورا اعتمادا على معادلة الخوارزمي

الصباح الجديد – وكالات:
ابتكر الباحثون روبوتا جديدا يتلقى التعليمات من خلال الإشارات الكهربائية للدماغ البشري، كما يقوم بتصحيح أفعاله بنحو فوري إذا ما لاحظ الشخص الذي يراقبه أي خطأ.
واستعمل الباحثون في معهد “ماساشوسيتس” للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، معادلات خوارزمية جديدة تراقب أنشطة المخ، بحثا عن إشارات كهربائية محددة، حيث يمكن للتقنية الجديدة تمهيد الطريق أمام سيطرة البشر على الروبوتات في المستقبل، من خلال مراقبة أفعالها فقط. وقالت، “دانيلا روس”، رئيسة مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي في المعهد: “تخيل لو كان بإمكانك إصدار الأوامر للروبوت بنحو فوري من دون الحاجة إلى طباعة أمر ما على الكمبيوتر، أو النقر على مفتاح، أو حتى النطق بكلمة واحدة”.
وأضافت موضحة: “إن اعمام مثل هذا النهج، قد يحسن إمكانيات مراقبة روبوتات المصانع، والسيارات ذاتية القيادة، وكذلك التقنيات الأخرى التي لم تُخترع بعد”.
وتمكن الروبوت باستعمال المعادلات الخوارزمية التي ابتكرها الباحثين، من رصد الإشارات العقلية لدى المتطوع خلال مدة تتراوح ما بين 10 إلى 30 مللي ثانية، وهذا يعني أنه في حال ارتكاب الروبوت لأي خطأ، سيتلقى تعليمات من دماغ المستعمل لتصحيح الأخطاء بنحو فوري تقريبا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة