ملاكات الوسطى تنجز أعمال الصيانة الدورية لمحطاتها التحويلية

كهرباء البصرة توقّع عقداً لصيانة وتشغيل محطة الكحلاء الغازية

متابعة الصباح الجديد:

انجزت الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية /المنطقة الوسطى أعمال الصيانة الدورية لعدد من محطاتها التحويلية.
واوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء الدكتور مصعب سري المدرس ان الاعمال تضمنت أطفاء المحولة الذاتية رقم (2) وذلك لفقدان التيار (D.C) عن الطور (S) في محطة ألامين 400 ك.ف وأعادتها للعمل, كذلك اطفاء المحولة الرئيسة رقم (1) في محطة الوزيرية التحويلية لغرض معالجة نضوح الزيت من رأس القابلو .
وقال المتحدث الرسمي ان العمل يستمر في تفكيك قاطع الدورة (H7)400 ك . ف نوع ماكريني لغرض أستبداله بأخر نوع (ABB) مع أجراء عملية الكشف العام على المعدات في محطة واسط 400 ك . ف و معالجة نضوح الزيت من (V.T) على مجمع القوى 132 ك . ف رقم (2) في محطة الكاظمية التحويلية,الى جانب صيانة قاطع الدورة (M16) التابع لخط جميلة القديمة 132 ك . ف رقم (2) في محطة شمال بغداد 400 ك . ف و أجراء الفحص على أشارات (Pilot Wire) على خطي الغازية رقم (1+2) في محطة الزعفرانية التحويلية .
واضاف الدكتور المدرس لقد تم أطفاء المحولة الذاتية رقم (3) لفحص اجهزة الحماية في محطة شرقي بغداد 400 ك.ف وكذلك اطفاء المحولة الرئيسة رقم (3) لأستبدال محولة الفولتية جهة 33 ك.ف في محطة الجامعة التحويلية, اضافة الى اطفاء المحولة الرئيسة رقم (2) في محطة شمالي بغداد 132 ك.ف للعمل على مجمع القوى رقم (2) جهة 11 ك.ف .
واشار المدرس لقد تم كذلك استبدال العوازل المتضررة على خط شمال بغداد – جميلة القديمة 132 ك.ف رقم (2) وخط الحسينية – الطارمية 132 ك.ف رقم (2) وخط غربي بغداد – الحرية 132 ك.ف رقم (2) من جهة محطة الحرية واجراء الفحص على مقاييس الطاقة لخطوط محطة الفارابي القديمة 132 ك.ف وكذلك فحص وصيانة مقاييس الطاقة للخطوط والمحولات جهة 132 ك.ف في محطة جنوبي الكوت التحويلية .
على صعيد متصل وباشراف مباشر من قبل مدير عام المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في الجنوب المهندس زياد علي فاضل انجزت الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة اعمال الصيانة الدورية لعدد من الشبكات الكهربائية .
واوضح المدرس ان الاعمال تضمنت صيانة قواطع الدورة 11ك.ف بمحطة القرنة الجديدة لضمان استمرارها بالعمل ورفع جاهزيتها, الى جانب معالجة عارض فني على المحولة الرئيسة رقم/1في محطة السماوة القديمة واعادتها الى العمل بوقت قياسي, وكذلك استبدال محولة التيار 132ك ف التابعة لمشرك القوى في محطة الرفاعي.
وتأتي هذه الاعمال من اجل ضمان استمرار تدجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي باعلى قدر ممكن .
الى ذلك وقع مدير عام المديرية العامة لانتاج الطاقة الكهربائية في البصرة المهندس تحسين زكي عقداً مع مدير شركة (stx) الكورية لصيانة وتشغيل محطة كهرباء الكحلاء الغازية.
واكد المدير العام على اهمية العقد وتنفيذ جميع ماورد في بنوده واهمها صيانة المحطة ومتابعتها وتشغيلها الى جانب اقامة منهاج تدريبي متكامل لملاكات المحطة ، مشيراً الى ان توقيع مثل هكذا عقد سيكون له الاثر الايجابي على ديمومة المحطة.
وبين المدير العام ان هذا العقد بادرة خير لعقود مستقبلية اخرى مع شركات رصينة لمحطاتنا الانتاجية في شتى المجالات وخصوصاً نحن على ابواب فصل الصيف ويتطلب منا المزيد من الجهود والتعاون المشترك لديمومة استقرار التيار الكهربائي في العراق خدمة للصالح العام .
يذكر ان المحطة تتكون من اربع وحدات توليدية بواقع (500)ميكاواط للوحدة الواحدة .
من جانب اخر عقد مدير عام المديرية العامة المذكورة اجتماعاً موسعاً مع مديري محطة الكحلاء الغازية و محطة ديزلات شمال العمارة ومحطة بزركان الغازية وتم من خلال الاجتماع مناقشة بعض الامور المهمة ووضع الحلول للمشكلات والمعوقات ، مطالباً الملاكات بذل اقصى الجهود الممكنة لانجاز اعمال الصيانات قبل موسم الصيف .

مقالات ذات صلة