الأخبار العاجلة

بغداد وأربيل إلى اتفاق لاستمرار ضخ الخام عبر تركيا

«النفط»: زيادة الطاقة الإنتاجية لمصفاة كركوك
بغداد ـ الصباح الجديد:

قال مسؤول كردي أمس الأربعاء إن الجماعة الكردية التي تسيطر على حقول النفط في محافظة كركوك توصلت إلى اتفاق مع الحكومة في بغداد لاستمرار ضخ الخام من المنطقة عبر خط أنابيب يمتد إلى مرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط.
وقال كوسرت رسول، لرويترز، إنه تم التوصل للاتفاق بين الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس الوزراء حيدر العبادي.
وأضاف رسول الذي يشغل منصب نائب الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني «أنهى الاتفاق المشكلة ولم يعد هناك موعد نهائي لإغلاق خط الأنابيب.
وكانت قوات الاتحاد الوطني الكردستاني سيطرت على منشآت النفط في كركوك في الأسبوع الماضي وأوقفت ضخ النفط لفترة وجيزة وهددت بمزيد من الإجراءات ما لم يتم الاستجابة لمطلبها بتخصيص حصة لها من الإيرادات.
وأمس أيضاً، قالت وزارة النفط في بيان لها إن «العراق أضاف وحدة معالجة لمصفاة نفط كركوك ليرفع بذلك الطاقة الإنتاجية للمصفاة بواقع عشرة آلاف برميل يوميا».
وقال البيان نقلا عن وزير النفط جبار اللعيبي إن «الوحدة الجديدة بدأت العمل».
وأضاف اللعيبي أن «الوزارة ستضيف وحدة ثانية بنهاية العام بطاقة إنتاجية مماثلة للوحدة الجديدة».
في خضم ذلك، صرح اللعيبي بأن العراق حققت التزاما بنسبة 85 في المئة باتفاق أوبك على خفض إمدادات النفط الخام بواقع 210 آلاف برميل يوميا.
وأضاف الوزير على هامش مؤتمر منعقد في هيوستن «إنتاجنا يزيد لكن صادراتنا عند مستوى اتفاق أوبك».
على مستوى الأسعار عالمياً، واصل النفط النزول دون مستوى 56 دولارا للبرميل أمس الأربعاء بعدما جدد تقرير أشار إلى زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأميركية المخاوف بشأن تخمة المعروض العالمي برغم تخفيضات الإنتاج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي الثلاثاء، قبيل إعلان تقرير الحكومة الأميركية بشأن المعروض، أن مخزونات الخام الأميركية سجلت زيادة أكبر من المتوقع بلغت 11.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي.
وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 29 سنتا إلى 55.63 دولار للبرميل. وانخفض الخام الأميركي 40 سنتا إلى 52.74 دولار للبرميل.
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن الخفض الكلي في الإنتاج تجاوز 1.5 مليون برميل يوميا من 1.8 مليون برميل يوميا تقريبا نص عليها اتفاق أوبك. وقال أيضا إن النتائج تجاوزت التوقعات المنخفضة للسوق.
وذكر التقرير الشهري لإدارة معلومات الطاقة الأميركية أنها تتوقع الآن نمو إنتاج الخام الأميركي في 2017 بواقع 330 ألف برميل يوميا وهو أكثر من التقديرات السابقة.
وتحاول أوبك التخلص من تخمة المعروض التي تتسبب في انخفاض أسعار النفط منذ الذروة التي بلغتها في منتصف عام 2014.
ويعزز ارتفاع المخزونات الأميركية التكهنات بأن أوبك قد تمدد العمل باتفاق خفض الإنتاج الذي يسري حتى حزيران المقبل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة