كهرباء الكرخ تعلن جباية شركات الاستثمار حسب ضوابط الوزارة

كلفة الوحدة 120 دينارا وتحتسب للمواطن بـ(10) دنانير
متابعة الصباح الجديد

اعلنت المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ ان اجور جباية شركات الاستثمار تتم على وفق الضوابط والتعليمات التي تعمل بها الوزارة .
واوضح مدير العلاقات والاعلام في المديرية صلاح غازي في كلمة له خلال الندوة الحوارية التي نظمتها الوزارة مع شركة كريستال الفائزة باحد عقود الخدمة والجباية لعدد من مناطق الكرخ اقيمت في دار ثقافة الاطفال ان العقود التي ابرمت مع الشركات الاستثمارية تتم على وفق توجيهات رئاسة الوزراء وحسب ضوابط وتعليمات محددة ، مؤكدا ان كلفة الوحدة الكهربائية تبلغ 120 دينارا ويتم احتسابها للمواطنين بمبلغ 10 دنانير وحسب الصرف .
من جهته اوضح عضو اللجنة الاعلامية لمكتب وزير الكهرباء احمد عبدالرضا في كلمة له ان وزارة الكهرباء سعت لايجاد حل لمشكلة الكهرباء من خلال تحديد مشكلاتها وبسبب تردي الوضع الامني ادى لخسارة 7 الاف ميكاواط نتيجة انسحاب الشركات من المناطق الساخنة . وقال عبد الرضا ان كمية انتاج الطاقة الكهربائية عام 2003 كان 3500 ميكاواط ووصل الانتاج الحالي الى 14500 ميكاواط وتوصلنا الى نتيجة واحدة هو كلما زاد الانتاج زاد الهدر في الطاقة وبلغت الديون لدى المواطنين اكثر من تريلوني دينار وتم طرح مسألة الاستثمار كمعالجة للمشكلة .
واضاف عبد الرضا انه وبالفعل تم تقليل الضائعات في منطقة اليرموك بعد احالتها الى احدى الشركات الاستثمارية من 40 ميكاواطا الى 18 ميكاواطا والتجهيز لمدة 24 ساعة ، مشيرا الى وجود 550 مجمعا عشوائيا يستهلك 60% من الضائعات اضافة الى شطر البيوت واستيراد الاجهزة الكهربائية من دون دراسة ، مشيرا الى ان تدخل مجالس المحافظات في القطع المبرمج ادى الى ارباك في تجهيز الطاقة الكهربائية .
من جهته اوضح المهندس صفاء صباح حسين مدير مركز جباية حي الجامعة لشركة كريستال الاستثمارية في كلمة له ان البعض يعتقد ان الشركات بديل عن وزارة الكهرباء ونحن بدورنا نؤكد على اننا شركاء مع الوزارة ونعمل على وفق تسعيرة الوزارة وعلى ثلاث مراحل الاولى مرحلة التهيئة عبر لجان جرد محتويات الشبكة الكهربائية ومدى صلاحيتها وتقوم الشركة على ازالة التجاوزات ، والثانية هي مرحلة تصفير الضائعات من خلال اعمال الصيانة وتم تشخيص نسبة 90% من التجاوزات في العشوائيات والمرحلة الثالثة تفعيل العقد وتسلم قطاع التوزيع ونصب العدادات .
ولفت مدير مركز الجباية الى ان المناطق التي تعاقدت عليها الشركة هي المنصور وحي الجامعة و حي العدل والقضاة وابو غريب وخان ضاري وبما مجموعه 25 محلة وتم فتح مراكز جباية في المنصور وحي الجامعة وحي العدل ، مشيرا الى ان حي العدل كان يستهلك 102 ميكاواطا وانخفض الى 76 ميكاواطا.
من جهتها اكدت معاونة مدير عام دار ثقافة الاطفال زهرة الجبوري في كلمة لها استعداد الدار لتقديم كل اشكال الدعم الاعلامي من خلال الدورات للاطفال وطلبة المدارس على اعمام مفهوم الترشيد في الطاقة الكهربائية بصفتها ثروة وطنية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة