صدور كتاب: يُرشد الظلام إلى طريق جانبي في تجربة طيّب جبّار الشعرية

متابعة الصباح الجديد:

عن دار ورّاقون في البصرة، صدرت الطبعة الأولى من كتاب: يرشد الظلام الى طريق جانبي في تجربة طيّب جبار الشعرية، تحرير: صفاء ذياب. ومما جاء في المقدمة التي كتبها صفاء ذياب: … هذه التجربة هي ما دفعنا لجمع اهم ما كتب عن طيّب جبّار الشاعر، وليس المهندس المعماري، على الرغم من تشارك الاثنين في كتابة القصيدة، لغة وبناءً، لكننا ارتأينا أن يكون للشعر عالمه الخاص، بعيدا عن الهندسة وحياتها العملية الجامدة.
وكان الحافز الرئيس لهذا الكتاب، هو تجربة جبّار المتفردة في الشعر الكردي، وابتعاده عن الاجيال التي يرفض الانتماء لأي منها، فعلى الرغم من بداياته في سبعينيات القرن الماضي، غير ان عودته في العام2008 لنشر الشعر واصدار مجموعاته الجديدة، أدخلته في ورطة الحداثة الجديدة، حداثة لم يكن ابنها، لكنه صار من رجالها في الشعر الكردي الحديث.. القسم الأول من الكتاب بعنوان: عند بوابة مدينة خرساء، قراءات في مجموعة( ذات زمان.. كان الظلام أبيض). بدأت بمقالة للكاتب فريد أمعضشو بعنوان: طيّب جبّار.. أضواء على تجربة شاعر كردي معاصر. اما المقال الثاني فكان بعنوان: ظلام أبيض للناقد حاتم الصكر. ومما جاء فيه: يرى الشعراء ما لا يراه الآخرون، ويعيشون بعشرات الحواس، فتبدو الأشياء بعين مخيلتهم لا كما هي عليه، خارج قصائدهم.. هذا شاعر عراقي كردي، يحكي عن زمن كان فيه الظلام أبيض.
كما جاء في الكتاب مقالة: انفتاح الفضاء التشكيلي الحر للكاتب: محمد صابر عبيد. والمقالة الأخرى للكاتب: لقمان محمود بعنوان: طيب جبار وايقاع الأحاسيس في( ذات زمان.. كان الظلام أبيض). وجاء في الكتاب أيضا، مقالة: اليومي والمعاش للناقد جاسم عاصي. و: مجموعة حافلة بقصائد مختلفة للكاتب فتح الله الحسيني، والتعمق الانفعالي للكاتب عبد الغفار العطوي، و: حين تتحقق الطاقة الكامنة للنص التلقي الجمالي للكاتب: زهير بهنام بردى. و: يوتوبيا طيب جبار ل: د. فائق مصطفى. و: قصائد الحنين وحنين القصائد ل: فاروق مصطفى. و: بنية الولادة الشعرية، ل: زهير الجبوري. و: تطويع التحولات الشعرية، ل: هشام القيسي. و: مرثية الرماد لعقيل هاشم الزبيدي، و: لعبة المفارقة الشعرية وانزياحاتها اللغوية لعبد السادة البصري. و: التشكيلات اللونية في شعر طيّب جبار ل: د. سوسن البياتي. اما القسم الثاني من الكتاب، فهو بعنوان: عزاء شاعر مجهول.. قراءات في مجموعة: قصائد تلتفت الى الامام. بدأها الناقد جاسم عاصي بمقالة: بلاغة الالتفات الى الامام.. الموقف والاحتجاج. ومقالة: صدى يلتفت ولا يموت.. التكرار في تجربة طيّب جبّار ل: د. حازم هاشم. ومقالة: حركية المفارقة الشعرية.. الرؤيا والتشكيل للكتاب محمد صابر عبيد. ومقالة: طيب جبار.. العتبات وحدود النص الشعري ليوسف يوسف. ومقالة: بنية الداخل بنية الخارج لأمجد نجم الزبيدي. وقصائد تلتفت الى الدهشة لتهاني فجر. ومعالم طيب جبار الخاصة لعبد الغفار العطوي. و ورقعة جغرافيا الاتصال للقمان محمود. وقصائد بلغة الأقلية لبكر درويش. ومقالة: اسقاط الألفة واعادتها بأشياء المحيط لوجدان عبد العزيز. ونقد يلتفت الى الخلف لإبراهيم محمود. وطيب جبار وقطع الشطرنج اللغوية لمحترم محمد. وطيب جبار.. اطلالة على بيته الشعري لفاروق مصطفى. كما تضمن القسم الثالث من الكتاب: يمشط البرد في ليالي الشتاء. وهي قصائد غير منشورة لطيب جبار ترجمة عبد الله طاهر البرزنجي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة