الأخبار العاجلة

التجارة تنفي توقيع عقد لتوريد الحنطة الرومانية لحساب التموينية

أشّرت 541 مخالفةً للمطاحن والوكلاء والمخابز والأفران
متابعة الصباح الجديد:

نفت وزارة التجارة توقيع اي عقد لتوريد الحنطة الرومانية من خلال لجنة التعاقدات المركزية لحساب البطاقة التموينية .
وقالت الوزارة في بيان لها اطلعت «الصباح الجديد» على نسخة منه بأن لجنة التعاقدات المركزية ناقشت عروضا كثيرة مقدمة من شركات عالمية لتوريد الحنطة على وفق الضوابط والتعليمات التي تعمل بها الوزارة وعلى وفق دعوة رسمية وجهت عبر اعلان رسمي تم نشره في وسائل الاعلام فضلا عن النشر في موقع الوزارة الرسمي وقد احيلت العروض التي قدمتها الشركات المجهزة الى لجان فرعية بهدف تحليل العطاءات والقبول بافضلها.
واوضحت الوزارة في بيانها ان لجنة التعاقدات لم تستكمل مناقشة تلك العروض او الاتفاق على الشركة التي تنفذ العقد بسبب عدم وضوح ملامح الشركة المجهزة التي تورد كميات الحنطة التي تحتاجها الوزارة لتكون خلطة مع الحنطة المحلية.
وعبرت الوزارة عن استغرابها من تصريحات وبيانات صدرت من البعض تحمل الوزارة مسؤولية توقيع عقد لتوريد الحنطة الرومانية وهو لم يحصل اساسا ولم يحظ بمصادقة لجنة التعاقدات المركزية ولا من لجان تحليل العطاءات وتقييم العروض المقدمة وهو من خيال بعض الذين يودون افشال عقود الوزارة ومنع الشركات العالمية من التعامل مع العراق نتيجة خلق جو من عدم الثقة وضبايبة في المواقف .
واكدت الوزارة ان البعض يحاول استغلال وسائل الاعلام للحديث عن قضايا وهمية لم تحصل اساسا والهدف هو تضليل الراي العام وتوجيهه ضد مؤسسات الدولة ، مشيرة الى ان لجنة التعاقدات المركزية في الوزارة تتكون من جهات رقابية وتفتيشية وتخصع اعمالها لرقابة صارمة وتدقيق من قبل ديوان الرقابة المالية وهيئات رقابية ومن غير الممكن تمرير عقود مخالفة للضوابط والتعليمات والذي حصل ان وشايات كاذبة واخبارا ملفقة تعد من قبل فاسدين لم تتحقق مصالحهم يتم ايصالها الى البعض بهدف التسقيط ومنع الوزارة من اداء مهامها وتضليل الرأي العام بمعلومات غير دقيقة او قضايا لم تنته الاجراءات فيها .
على صعيد متصل حققت وزارة التجارة نسب متقدمة في تجهيز مادة الطحين فيما أشرت اللجان الرقابية المشتركة في الشركة العامة لتصنيع الحبوب 541 مخالفة للمطاحن والوكلاء والمخابز والافران خلال شهر كانون الثاني الماضي .
واوضح مدير عام الشركة المهندس طه ياسين عباس ان اللجان الرقابية المشتركة المشكلة من قسمي الرقابة والسيطرة النوعية نفذت خلال الفترة الماضية 94 زيارة للمطاحن العاملة في بغداد تخللها سحب لنماذج من الحبوب والطحين المنتج لفحصها مختبريا وقد اسفرت تلك الزيارات عن رصد 27 مخالفة نوعية وغير نوعية ، فيما نفذت لجان رقابة الوكلاء 387 زيارة لوكلاء الطحين نتج عنها تأشير 211 مخالفة فيما كان عدد مخالفات الناقلين 25 مخالفة .
وأشار المدير العام الى ان لجان رقابة المخابز والافران قامت بزيارة 590 فرنا ومخبزا رصدت خلالها 303 مخالفات ، لافتا الى ان جميع المخالفات احيلت الى الاقسام المختصة لتطبيق الشروط الجزائية بحقها حسب بنود عقد انتاج الطحين وقد بلغ اجمالي مبلغ الغرامات المفروضة على المطاحن المخالفة خلال شهر كانون الثاني ( 207 ) ملايين و8 الاف و550 دينارا ، اما مخالفات المخابز والافران فتم احالتها الى اللجنة التحقيقية المختصة لتدقيق المخالفات واتخاذ الاجراء المناسب بحقها .
وفي السياق ذاته اكد المدير العام انه تم تشكيل لجنة مشتركة من وحدات الرقابة والسيطرة النوعية بفرع الشركة في محافظة صلاح الدين وممثلين عن دائرة الرقابة التجارية والمالية بزيارة عدد من المطاحن العاملة للاطلاع على نوعية الطحين المنتج حيث جرى خلال الزيارة سحب نماذج من الحبوب والطحين لاغراض الفحص المختبري وتم تأشير بعض المخالفــات بحق قسم من المطاحن التــي تمت زيارتها ورفع تقرير بالزيـارة والمخالفات الى الاقسام واللجـان المختصة لاتخـاذ الاجراءات المطلوبة حسب بنود عقد انتاج الطحين.
الى ذلك جهزت الشركة عددا من مناطق الساحل الايسر في الموصل بكمية 3241 كيس طحين ضمن مخصص الحصة المقررة للعائلات في المناطق المحررة بمدينة الموصل هي احياء الزهراء والمثنى والوحدة والبكر والجزائر.
واشار المدير العام الى ان توزيع الكمية المذكورة تمت باشراف مدير فرع الشركة في نينوى محسن محمد النامس ، لافتا الى ان الكمية المجهزة انتجت بواسطة مطاحن المحافظات القريبة بدهوك واربيل والمطاحن الصالحة للعمل في المناطق المحررة من المحافظة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة